15/8/2008

في انتهاك صارخ من الجهات الأمنية اليمنية تلقى البرنامج العربي خبر اعتقال أستاذ القانون الدكتور/ محمد علي السقاف وذلك أثناء توجهه إلى المطار للسفر إلى دبي الأثنين الماضي 11/8/2008، يأتي هذا الاعتقال على خلفية دفاع السقاف عن النشطاء السياسيين داخل اليمن.

ويعد اعتقال السقاف معارضاً لما جاء في المادة (49) من دستور الجمهورية اليمنية (الباب الثاني) حقوق وواجبات المواطنين الأساسية : “حق الدفاع أصالة أو وكالة مكفول في جميع مراحل التحقيق والدعوى وأمام جميع المحاكم وفقـاً لأحكام القانون، وتكفل الدولة العون القضائي لغير القادريـن وفقـاً للقانـون”.

كما جاء في الإعلان العالمي للمدافعين عن حقوق الإنسان: ” تتحمل الدولة المسؤولية الأساسية عن اتخاذ جميع الخطوات الضرورية لضمان حماية أولئك الذين يدافعون عن حقوق الإنسان”.

ومن ثم يستنكر البرنامج العربي ومعه جميع المؤسسات الحقوقية العربية والدولية التوجه الأمني من قبل السلطات اليمينة للتعاطي مع نشطاء حقوق الإنسان وأصحاب الرأي، ويطالب بسرعة الإفراج عن السقاف.

ويطالب البرنامج السلطات اليمنية بتطبيق المادة (49) من دستور الجمهورية اليمنية الخاصة بكفالة حق الدفاع، وإسدال الستار على ظاهرة الاعتقالات المتكررة والتي تطال كل صاحب رأي ونشاط في اليمن.

ويناشد البرنامج المؤسسات العربية والدولية ذات الصلة بضرورة التضامن مع السقاف لإطلاق سراحه.

أكتبوا لرئيس اليمن على العنوان التالي: الجمهورية اليمنية- صنعاء- قصر رئاسة الجمهورية
رقم فاكس : 009671276866
وزير الداخلية: 009671325378