6/4/2009

تدخلت القوات العمومية بعنف في حق ملاكي جنان المنشية المتواجد بباب الـﯖيسة بفاس، يوم الجمعة 3 أبريل 2009، أثناء تنظيمهم لوقفة احتجاجية سلمية بالمكان المذكور، أسفر عن عدة إصابات نقل على إثرها مواطنة ومواطن إلى المستشفى.

ومكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان- فرع فاس – إذ يخبر الرأي العام، أن ملاكي جنان المنشية، سبق لهم أن اشتروا هذه الأرض نهاية السبعينات – عددهم 128 مواطن ومواطنة – وتم منعهم من البناء فوقها، بدعوى أن المنطقة ممنوعة من البناء. وقررت الجماعة الحضرية لفاس سنة 1984 اقتنائها من ملاكيها وتعويضهم بقطع أرضية في منطقة أخرى. إلا أن هذا القرار لم ينفذ لحد الساعة. يعلن ما يلي:

  • تضامنه مع ملاكي جنان المنشية الذين حرموا من استغلال عقارهم منذ أكثر من 30 سنة.
  • مطالبته مجلس الجماعة الحضرية لفاس الاسراع بتسوية وضعية جميع ملاكي جنان المنشية. وذلك بتفعيل القرار الصادر عن المجلس البلدي سنة 1989، القاضي بإجراء مناقلة عقارية بين الجماعة الحضرية لمدينة فاس وبين ملاكي جنان المنشية وجبر الضرر الذي لحقهم.
  • مطالبته والي جهة فاس بولمان بالتدخل العاجل قصد إنصاف الضحايا.
  • إدانته للقمع الذي تعرضت له الوقفة الاحتجاجية السلمية المنظمة من طرف الضحايا بالتاريخ المذكور أعلاه.
  • تحميله كامل المسؤولية لمجلس الجماعة الحضرية لفاس، لتملصه من الاتفاقات المبرمة بين المجلس البلدي السابق وبين الضحايا. ويعتبر هذا التملص تمييزا بين المواطنين، لأنه طبق عقودا من نفس النوع مع مواطنين آخرين.

عن المكتب الرئيس: عبد العزيز أﯖومي