3/5/2009

عقد المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان اجتماعه الدوري العادي يوم الأحد 3 ماي 2009، وهو الاجتماع الذي تزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي أصدر بمناسبته بيانا خاصا. وتوقف المكتب المركزي عند المرتبة 140 التي احتلها المغرب في سلم حرية الصحافة التي أعلنت عنها منظمة “بيت الحرية” وهي مرتبة تعكس التدهور الذي شهدته حرية الصحافة في المغرب. ويطالب المكتب المركزي الدولة بتغيير سياستها اتجاه الصحافة والصحافيين ووضع حد للتضييق الذي يتعرضون له وملاءمة القوانين ذات الصلة مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وتطبيقها. وفي هذا الصدد يجدد المكتب المركزي تضامنه مع اليوميات الثلاثة “الأحداث المغربية” و”المساء” و”الجريدة الأولى” التي قرر الرئيس الليبي متابعتها أمام القضاء مطالبا بتوفير شروط المحاكمة العادلة بما يتجاوز الأحكام الانتقامية التي سلطت على عدد من الصحف والصحفيين في محاكمات سابقة عبر استعمال القضاء من طرف الدولة.

وتداول المكتب المركزي في عدد من القضايا الأخرى وبعد استيفاء جدول أعماله قرر إبلاغ الرأي العام ما يلي:

  • بخصوص المرتبة 120 التي احتلها المغرب في تقرير مجلة “الإيكونومست” البريطانية التي وضعته ضمن الدول ذات النظام السلطوي وهي الدول التي تشكل المجموعة الرابعة الأكثر تأخرا حسب النقط المحصل عليها في أربع مجالات : المسار الانتخابي والأداء الحكومي والمشاركة السياسية والثقافة السياسية والحريات المدنية، يذكر المكتب المركزي أن الحركة الحقوقية المغربية ما فتئت تثير الانتباه إلى التراجعات التي تعرفها هذه المجالات من خلال تقاريرها وبياناتها، مطالبا من السلطات الالتزام بالاحترام الفعلي للحريات وإقرار ديمقراطية حقيقية التي تستوجب ليس إعمال الحقوق السياسية والمدنية فقط بل والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أيضا.
  • وبشأن اليوم العالمي لحقوق العمال يسجل المكتب المركزي إيجابية مشاركة فروع الجمعية في تظاهرات فاتح ماي تحت لافتتها وشعارها الخاص بهذا اليوم ” التعبئة الجماعية لفرض الحق في الشغل وحقوق العمال مستنكرا بهذه المناسبة تماطل الحكومة في تنظيم حوار جدي مع النقابات ومطالبا إياها بتوفير شروط التفاوض الفعلي بين الأطراف المعنية، إعمالا للاتفاقية 98 الصادرة عن منظمة العمل الدولية التي صادق عليها المغرب، والاستجابة للمطالب المشروعة للأجراء.
  • وفي موضوع تداعيات تصريحات الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب حول الشهيد المهدي بنبركة من ضمنها قرار المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي بتنظيم وقفة احتجاجية أمام المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان يوم الخميس 7 ماي 2009 على الساعة الخامسة مساء، يعلن المكتب المركزي للجمعية مشاركته في هذه الوقفة للمطالبة بالكشف عن الحقيقة في قضية اختطاف واغتيال المهدي بنبركة داعيا أعضاء وعضوات الجمعية بالمساهمة في هذه الوقفة.
  • تداول المكتب المركزي في مضامين التقرير الذي أصدرته الشبكة الأرومتوسطية لحقوق الإنسان حول الهجرة المتضمن لتورط بعض رجال الأمن المغاربة في انتهاك السلامة البدنية والأمان الشخصي للمهاجرين والمهاجرات القادمين من جنوب الصحراء، خاصة من خلال ابتزاز واغتصاب المهاجرات مستغلين وضعية الهشاشة التي يعشنها. ويطالب المكتب المركزي بفتح تحقيق مستقل ونزيه حول ما جاء في هذا التقرير والإعلان عن نتائجه واتخاذ الإجراءات القانونية المترتبة عنها.
  • وتوقف المكتب المركزي عند الإضرابات عن الطعام التي تخوضها مختلف مجموعات المعتقلين في عدد من السجون (معتقلي ما يسمى بالسلفية الجهادية، المعتقلين السياسيين الصحراويين، المعتقلين السياسيين الطلبة…) مطالبا السلطات المعنية بفتح الحوار معهم والنظر في مطالبهم وقرر مراسلة المسؤولين في الموضوع. وفي هذا الصدد دعا المكتب المركزي إلى إنجاح الوقفة الاحتجاجية التي ستقوم بها الهيأة الوطنية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين التي ستنظم يوم الثلاثاء 5 ماي 2009 أمام البرلمان على الساعة السادسة مساء.
  • وتابع المكتب المركزي نضالات فلاحي سكورة ضد شروط العيش المأساوية التي تعرفها المنطقة بعد انقطاع الماء عنها.وكذا فلاحي طاطا المطالبين بحقهم في أراضيهم التي منعوا تعسفا من الوصول إليها. ويثمن المكتب المركزي العمل الذي تقوم به فروع الجمعية القريبة من هاتين المنطقتين مطالبا السلطات بتنفيذ الوعود التي أعلنت عنها والاستماع إلى مطالب السكان وإقرار حقوقهم.
  • وفيما يخص الانتخابات الجماعية فقد توصل المكتب المركزي بتقارير من بعض الفروع حول الخروقات التي عرفتها عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية والحركة النضالية التي قامت بها تلك الفروع من أجل إنصاف ضحايا تلك الانتهاكات، ويطالب المكتب المركزي السلطات المحلية بالتجاوب مع فروع الجمعية في هذا المجال مذكرا أن هذه التقارير ستكون موضوع تقرير عام حول الخروقات التي واكبت الانتخابات الجماعية .
  • وتطرق المكتب المركزي إلى الاجتماع الذي ستنظمه السكرتارية الدولية للمنتدى الاجتماعي العالمي بالمغرب والأنشطة الموازية له مناديا الجميع إلى المشاركة الفعالة في تلك الأنشطة والعمل على إنجاحها.

وفي موضوع أنشطة الجمعية:

  • ثمن المكتب المركزي نتائج الندوة التي نظمها يوم 27 أبريل بمناسبة عيد الشغل حول موضوع : “الحركة النقابية والحركة الحقوقية أي تعاون في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان؟” التي شاركت فيه أربع هيآت نقابية وأربع إطارات حقوقية حيث أجمع المشاركون والحاضرون على ضرورة تنظيم يوم دراسي حول الموضوع لاستكمال النقاش حول القضايا المطروحة نظرا لأهميتها القصوى خاصة في الظرف الراهن ولبلورة آليات للاشتغال والتتبع.
  • سجل بارتياح نجاح الجامعة الربيعية حول حقوق الطفل التي نظمت بالمحمدية أيام 1 و2 و3 ماي 2009 تحت شعار “جميعا من أجل حقوق الطفل” والتي شارك فيها 62 فرعا من فروع الجمعية وممثلي العديد من الهيآت المدنية الأخرى.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان