25/9/2006

تلقى المركز المغربي لحقوق الإنسان شكاية من ساكنة دوار لفراتيت المعروف بدوار الحواتة بمدينة الصخيرات والتي جاء فيها ، أنهم يتعرضون للتهديد من طرف السلطات الإقليمية من أجل ترحيلهم بالقوة إلى دوار العرجة . وفي إطار الزيارة التي قام بها وفد عن المركز المغربي لحقوق الإنسان بدوار العرجة من أجل التأكد من خبر تهجير عائلات إليه من دوار الفراتيتيت، حيث سجل وجود أشغال لبناء مساكن بدوار الفتح المعروف بدوار العرجة.

كما عاين الوفد بنفس الدوار مشكلا بيئيا خطيرا نتيجة وجود بركة من المياه المستعملة نظرا لانعدام وجود قنوات للصرف. وأن أكثر ضحايا هدا التلوث هم من الأطفال الدين يعانون من أمراض الحساسية والعيون. وعلى الرغم من شكايات السكان للسلطات المحلية من أجل إيجاد حل لإزالة البركة الملوثة ، فإن الوضع لازال على حاله.

وبناء على كل ماسبق ،فإن المركز المغربي لحقوق الإنسان يعلن للرأي العام مايلي :

  • يستنكر لغة التهديد والوعيد الذي تنهجه السلطات الإقليمية بالمنطقة ضد سكان دوار لفراتيش بالصخيرات، ويعتبر هذا السلوك فضح لشعارات الدولة( المفهوم الجديد للسلطة ، بناء دولة الحق والقانون ومبادراتها في مجال التنمية البشرية) ،
  • يطالب السلطات المحلية بالتدخل الفوري من أجل حماية ساكنة دوار الفتح بالصخيرات من التلوت البيئي ،كما يحملها كامل المسؤولية في تشجيعها على تفريخ السكن العشوائي بنفس الدوار من خلال نقل حوالي عشر عائلات من دوا لفراتيش المعروف بدوار الحواتة إلى دوار الفتح.
    عن المكتب الوطني للمركز المغربي لحقوق الإنسان
    إمضاء الرئيس : خالد الشرقاوي السموني