3/2/2010

ورد إلي المركز المصري للحق في التعليم بياناً أرسله أ.د أحمد فهمي أمين ( المستشار السابق لتكنولوجيا المعلومات) بوزارة التربية والتعليم ردّ فيه علي ما أسماه سؤال بعض الصحفيين عن أسباب استقالة بعض مستشاري الوزير السابق وكان المركز المصري قد أصدر بيانا طالب فيه أ.د أحمد زكي بدر وزير التعليم الحالي بالكشف عن أسباب استقالة أو إقالة عدداً من مستشاري الوزير فور تسلمه للعمل بالوزارة . حيث أثارت استقالتهم العديد من التساؤلات لا من جهة تقديمهم للاستقالات فحسب بل من جهة قبول أ.د أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم لاستقالتهم بشكل فوري . ولم يتقبل عدد من المعينين بشئون التعليم في مصر وهو الموقف الذي أعلنه المركز المصري للحق في التعليم إنصراف زمرة المستشارين من العمل بالوزارة دون إعمال مبدأ الشفافية حيث يقوم المستشارون بوضع ومتابعة خطط التعليم في مصر مما يعني ترك فراغ في هذا المستوى إلي حين تعيين مستشارين جدد، بالإضافة إلي ما أوحت به الاستقالات شبة الجماعية إلي أنهم قد عملوا وتقاضوا مبالغ مالية بصفتهم مستشاري الوزير ( الشخصي وليس المنصب) في حين تتطلب عملية إصلاح التعليم في مصر رجالاً يعملون لصالح العملية التعليمية لا لمصالح القائم عليها .

وقد أكد أ.د أحمد فهمي أمين في البيان الذي أرسله للمركز المصري للحق في التعليم علي أهمية الدور الذي قام به أثناء عمله كمستشار للوزير كما أفصح في البيان المرفق عن إنجازاته واللجنة الذي رَأسها مؤكداً علي فشل الوزارة ولمدة أربع سنوات سبقت تولي أ.د يسري الجمل لمنصب وزير التعليم في عمل قاعدة بيانات رغم ما تم إهداره من أموال أسماها بالعديد من الملايين دون جدوى في حين استعانت اللجنة التي رأسها بعدد من المتطوعين لإنجاز ما أشار إليه.

كما أشار إلي عدم تقاضيه المكافآت المالية المقررة له كمستشار للوزير كاملة حيث تقاضى 10% من المبالغ التي تقاضاها أقرانه من المستشارين والتي حددها بحوالي 20000 جنيه شهرياً.

وكان أ.د أحمد فهمي أمين كما ذكر قد تقاض فقط 22 ألف جنية مصري مقابل تأليفه لكتاب الحاسب الآلي للصفين الأول والثاني الإعدادي باللغتين العربية والانجليزية في حين قرر الوزير صرف مكافآت تأليف تتراوح بين المائة ألف والمائة وخمسون ألف جنيهاً للكتاب الواحد. والمركز المصري للحق في التعليم إذ يشكر أ.د أحمد فهمي أمين علي اهتمامه بالرد علي التساؤلات الخاصة بالاستقالة شبة الجماعية بقدر أيضاً موفقة الشخصي في الاستقالة تكريماً للوزير السابق د.يسري الجمل والذي يحمل له كل الاحترام والتقدير مكررين المطالب التي تم طرحها علي الأستاذ الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم مؤكدين علي الحاجة المجتمعية الماسة لإعمال مبدأ الشفافية والنظر إلي حاجة التعليم في مصر إلي خطط تعتمد علي بقاء ونمو المؤسسة التعليمية وليس علي أوضاع القائمين عليها .

مطالبين بالكشف عن الأسباب الحقيقية للاستقالات وحجم ما تم انجازه من أعمال المستشارين واللجان الاستشارية .

للاتصال:-
المركز المصري للحق في التعليم
126 القبيسي الظاهر – القاهرة
ت:-24874133 موبايل :- 0128216525
www.ecer-eg.com