24 أكتوبر 2004

انعقد يوم الأحد 24 أكتوبر 2004 الإجتماع الدوري العادي للمكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان. و بعد الترحيب بالأعضاء الثلاثة الجدد(خديجة صدوق، حميد البوهدوني، و علي الطبجي) الذين تم انتخابهم من طرف اللجنة الإدارية يوم 9 أكتوبر الأخير، تم التعرض لمختلف القضايا الواردة في جدول الأعمال كما تم التأكيد على القضايا الحقوقية الرئيسية التالية:

    • 1. استعداد الجمعية لإحياء اليوم الوطني للمختطف يوم 29 أكتوبر الذي يصادف الذكرى 39 لاختطاف القائد السياسي المهدي بن بركة. و في هذا الإطار فإن المكتب المركزي ينادي كافة مناضلي و مناضلات الجمعية و كافة الديموقراطيين رجالا و نساء إلى المشاركة في الوقفة التي تنظمها هيئة المتابعة – المكونة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المنظمة المغربية لحقوق الإنسان و منتدى الحقيقة و الإنصاف – يوم الجمعة 29 أكتوبر القادم على الساعة الثامنة و النصف ليلا بالرباط أمام مقر البرلمان، كما ينادي كافة الفروع إلى إحياء اليوم الوطني للمختطف بالأساليب الملائمة.

    • 2. تثمين المكتب المركزي لخلاصات الندوة المنظمة من طرف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يوم 18 أكتوبر حول اتفاقية التبادل الحر بين المغرب و الولايات المتحدة الأمريكية معلنا استعداد الجمعية لتحمل مسؤولياتها كاملة في إنجاح مبادرة تأسيس الإئتلاف الوطني لمناهضة اتفاقية التبادل الحر و في إنجاح مهمتها المتمثلة في حمل البرلمان المغربي على رفض التصديق على هذه الإتفاقية المضرة بالحقوق الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية للمواطنين و المواطنات ببلادنا.

    • 3. بعد الإعلان عن عقد منتدى المستقبل في مطلع شهر دجنبر القادم بالمغرب، أن المكتب المركزي يجدد رفضه لعقد هذا المنتدى ببلادنا مناديا كافة القوى الوطنية الديموقراطية إلى العمل المشترك للتعبير عن رفضهم لهذا المنتدى الذي يسعى إلى التطبيع مع الغزو الإستعماري للعراق و أفغانستان، و مع الدولة الإرهابية الصهيونية و مع نزعة السيطرة المطلقة للإمبريالية الأمريكية على المنطقة تحت غطاء “الإصلاح الديموقراطي” المزعوم.

    • 4. تأكيد المكتب المركزي على ضرورة الإسراع بتشييد الإئتلاف المغربي من أجل المحكمة الجنائية الدولية و ذلك لحمل الدولة المغربية على الإنضمام لاتفاقية روما بشأن المحكمة الجنائية الدولية.

    • 5. دعم المكتب المركزي لكل الخطوات الهادفة إلى تفعيل المنتدى الإجتاعي المغربي داعيا كافة مناضلي وفروع الجمعية إلى كل المبادرات الكفيلة بدعم و تأسيس المنتديات الإجتماعية المحلية ولتقوية هذه الشبكة على أسس ديموقراطية، وحدوية و نضالية.

    6. تأكيد المكتب المركزي لضرورة تكثيف العمل الحقوقي وسط الشباب داعيا بالخصوص إلى إحياء اليوم العالمي للطالب (17 نونبر) و جعل هذا الإحياء مناسبة لإشاعة الفكر الحقوقي الكوني وسط الطلاب.