30/10/2009

عقد المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان اجتماعه الدوري العادي يوم الجمعة 30 أكتوبر 2009، وبعد إنهاء جدول أعماله، قرر تبليغ الراي العام ما يلي:
1- تابع المكتب المركزي تطورات الهجمة الشرسة والمتصاعدة للدولة ضد الصحافة والمدافعين على حقوق الإنسان والنقابيين وهو ما تجلى بالخصوص في:
ــ الحكم الجائر والانتقامي ضد الأخ أعذاري باعتباره رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة ومدير أسبوعية المشعل الذي كان قد اعتقل بعد الحكم عليه سنة سجنا نافذا في قضية “مرض الملك”. وقد قضى الحكم ضد الأخوين أعذاري وشحتان بالسجن غير النافذ لمدة ثلاثة أشهر وغرامة 50 الف درهما لكل واحد منهما و 500 الف درهما بالتضامن تعويضا للطرف المشتكي، في الوقت الذي ترفض فيه وزارة العدل تحريك شكايات العديد من المواطنين الموضوعة ضد حفصة أمحزون وأفراد من عائلتها الذين يمارسون الطغيان والجبروت في المنطقة.

ــ الاعتداء الانتقامي والتعامل الحاط من الكرامة والسلوك المهين الذي مورس ضد السيد ادريس شحتان مدير أسبوعية المشعل في زنزانته لمدة أسبوع بعد اعتقاله تحكميا، مع التذكير أن هذا الاعتقال نفسه تم دون تمكينه من الرد على ملتمس النيابة العامة باعتقاله الذي قدم بعد النطق بالحكم.

ــ الأحكام الجائرة والتعسفية الصادرة يومه ضد توفيق بوعشرين مدير جريدة “أخبار اليوم” وخالد كدار صحافي بنفس الجريدة في قضيتي “إهانة رموز المملكة” و”السب والقذف” القاضي بالسجن سنة موقوفة التنفيذ و100 ألف درهم غرامة لكل واحد منهما والإغلاق النهائي لمقر الجريدة في القضية الأولى، وثلاثة سنوات موقوفة التنفيذ و50 الف درهما كغرامة لكل واحد منهما وثلاثة ملايين درهما كتعويض للطرف المشتكي في القضية الثانية.

ــ الحكم الجائر والتعسفي ضد علي أنوزلا مدير يومية “الجريدة الأولى” والصحافية بشرى الضو العاملة بها في القضية التي باتت تعرف ب “مرض الملك”، والقاضي بالسجن لمدة سنة مع وقف التنفيذ وغرامة 100 ألف درهما لكل واحد منهما. ــ اعتقال ومتابعة ثلاث نقابيين مسؤولين بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل بوارزازات ومتابعتهما في حالة سراح على إثر النضالات التي نظمتها النقابة محليا تضامنا مع عشرات العمال المطرودين في قطاع السياحة. واستمرار اعتقال الكاتب المحلي لنفس المركزية بطانطان الأخ قضاض البغدادي الذي يقضي عقوبة سجنية لمدة شهرين بسجن إنزكان بسبب نشاطه النقابي.

2- وإن المكتب المركزي، بعد تقييمه لهذا الهجوم على الحريات بشكل عام، يعبر عن تضامنه مع ضحايا هذه المحاكمات مستنكرا هذا التراجع الخطير عن المكاسب المحققة ومدينا القرارات الإدارية التعسفية التي واكبتها وكذا التوظيف المبتذل للقضاء للانتقام من الصحافيين والنشطاء الحقوقيين والنقابيين ولمحاولة ترهيبهم وثنيهم عن ممارسة مهامهم ومسؤولياتهم. ويأمل المكتب المركزي أن يحلى القضاء في المرحلة الاستئنافية بالمسؤولية ويقرر التراجع عن هذه الأحكام الخطيرة، مطالبا برفع الحصار عن الصحافة ووضع حد لتوظيف القضاء لاستصدار الأحكام الجائرة في المحاكمات ذات الطابع السياسي.

3- تداول المكتب المركزي باستنكار شديد قرار محكمة الاستئناف بإسقاط الدعوى ضد ليلي بن الصديق بعد حصولها على عفو ملكي في القضية التي تتابع فيها بتهمة حيازة واستهلاك المخدرات، مما يكرس عدم مساواة المواطنين أمام القانون وتشجيع الإفلات من العقاب خاصة وأن القضاء سبق وأوقف المتابعة ضدها في قضية سابقة المتعلقة بدهس عمال شركة “ل ب س” التي تملكها وتديرها ليلى بن الصديق للمطالبة بتأدية أجورهم المستحقة.

4- وتطرق المكتب المركزي للاعتقال الذي تعرضت له السيدة السالكة دحان أخت المعتقل السياسي ابراهيم دحان أحد النشطاء الصحراويين السبعة الذين اعتقلوا بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء والتي حكم عليها بشهرين سجنا نافذا بتهمة تسليم أخيها 500 درهما أثناء زيارتها له وهي تبلغ من العمر 46 سنة ولها ستة أبناء، مطالبا بإطلاق سراحها فورا.

5- وتداول المكتب المركزي بشأن وضعية النشطاء الصحراويين السبعة منددا بقرار إحالتهم على المحكمة العسكرية باعتبارها محكمة استثنائية وهو ما يمس في العمق معايير المحاكمة العادلة. وقد قرر المكتب المركزي مراقبة هذه المحاكمة مذكرا بمطلب إطلاق سراحهم وتمتيعهم بشروط وضمانات المحاكمة العادلة الذي اتخذته اللجنة الإدارية للجمعية المجتمعة في 10 أكتوبر 2009 والذي عبرت عنه أيضا منظمة العفو الدولية في بيانها الصادر في 13 أكتوبر 2009.

6- وتابع المكتب المركزي الوضعية الصحية للطلبة المعتقلين السياسيين بمراكش وخاصة المعتقلة زهرة بودكور التي تعيش وضعا صحيا صعبا، مطالبا المندوبية العامة للسجون بتحمل مسؤوليتها في حماية صحة هؤلاء المعتقلين وتمكينهم من التطبيب والعلاج، كما يطالب باحترام حقهم في الزيارة في ظروف إنسانية وغير مهينة وحقهم في متابعة دراستهم.

7- وفي موضوع الأوضاع المتردية في مجال الشغل تطرق المكتب المركزي بشكل خاص إلى التسريحات الجماعية الكثيرة التي عرفتها عدد من القطاعات .. فإضافة إلى أكثر من 130 عاملا جلهم بالقطاع السياحي الموقوفين بوارزازات وال 850 عاملا المطرودين في قطاع الفوسفاط تم تسريح أكثر من ألف عامل وعاملة من شركة “أطلنتيك” للنسيج بسلا والرباط في انتهاك سافر لما تنص عليه القوانين المغربية على علاتها.

8- وبخصوص المعركة النضالية التي خاضتها الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب خلال هذا الأسبوع يستنكر المكتب المركزي التدخل العنيف للقوات العمومية الذي واجهت به المتظاهرين معبرا عن تضامنه مع ضحايا هذا القمع ومطالبا بالاستجابة لمطالب الجمعية التي تتبناها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أيضا وفي مقدمتها الحق في الشغل وفي التنظيم والكشف عن مصير الشهيد مصطفى الحمزاوي الذي ذهب ضحية التعذيب بعد اعتقاله سنة 1993 بخنيفرة وتحديد المسؤوليات فيما تعرض له ومساءلة المتورطين فيها، وتنفيذ الالتزامات المكتوبة للمسؤولين مع عدد من الفروع وتوقيف المتابعات والمحاكمات ضَد أعضاء الجمعية.

9- وبشأن أنشطة للجمعية تابع المكتب القضايا التالية :
ــ في إطار تقييم تخليد اليوم الوطني للمختطف الذي نظمته هيئة متابعة توصيات المناظرة الوطنية للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، توقف المكتب المركزي عند نجاح الوقفة الجماعية المنظمة يوم 29 أكتوبر بالرباط، مجددا مطالبته الدولة المغربية بالكشف عن الحقيقة كاملة في ملف الشهيد المهدي بنبركة وكافة المختطفين مجهولي المصير وتحديد المسؤوليات ومساءلة المتورطين في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

ــ ساهمت الجمعية في اجتماع “الخلية المغربية لمناهضة منتدى المستقبل” المنعقد يوم الخميس 29 أكتوبر ويدعو المكتب المركزي مناضلي ومناضلات فروع الجمعية بمراكش والمدن القريبة منها للمساهمة الفعالة في إنجاح الوقفة التي قررتها الخلية يوم الإثنين 2 نونبر 2009 بمراكش احتجاجا على انعقاد هذا المنتدى بالمغرب وتعبيرا عن مناهضتها لمخططاته الاستعمارية، وقد سبق للجمعية أن أصدرت بيانا بالمناسبة.

ــ وبخصوص الإعداد للمؤتمر الوطني التاسع للجمعية، وتفعيلا لقرار اللجنة الإدارية، فقد حدد المكتب المركزي الصيغة النهائية لشعار المؤتمر كما يلي ” حركة حقوقية وديموقراطية قوية من أجل دستور ديمقراطي ودولة الحق والقانون ومجتمع الكرامة والمواطنة” وتابع عمل اللجنة التحضيرية للمؤتمر التي ستجتمع يوم غد طبقا للبرنامج الذي حددته في اجتماعها الأول.

ــ باشر المكتب المركزي الإعداد للأنشطة المقبلة ومن ضمنها: الندوة الجهوية حول التربية على حقوق الإنسان بسطات في 7 و8 نونبر 2009، والملتقى الوطني لطلبة الجمعية بنفس التاريخ وتخليد 17 نونبر اليوم العالمي للطالب و15 نونبر اليوم الوطني للإعلام و25 نونبر اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة و29 نونبر اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

المكتب المركزي