21/6/2005

جرى تخريج المشاركين في “مسابقة الباحثين الشباب في مجال حقوق الإنسان”، والتي نظّمها مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان بدعم من السفارة الهولندية.

وألقى سعادة السفير الهولندي هوغو خايوس سخيلتيما كلمة في الحفل، أعرب فيها عن سعادته بنجاح المسابقة البحثية الثانية، بعد نجاح التجربة الأولى التي نظمها المركز بالتعاون مع السفارة الهولندية أيضاً.

وقال بأنّ المشاركة الفاعلة للشباب، والإناث منهم على وجه الخصوص، لهو مؤشّر واضح على تحقّق الهدف من برامج التوعية والتثقيف على حقوق الإنسان.

وفي كلمته باسم اللجنة العلمية المشرفة على المسابقة، أوضح د. محمد الطراونة، عضو الهيئة العلمية للمركز، أن المسابقة البحثية الثانية قد حققت نجاحاً مهماً، حيث شارك فيها ما يزيد عن خمس وعشرين مشاركاً، وبيّن أنّ اللجنة اختارت الأبحاث الفائزة ضمن معايير البحث العلمي المتعارف عليها.

وألقت الباحثة مجد حماد كلمة المشاركين في المسابقة، حيث تناولت أثر مثل هذه المسابقات على الشباب، وعلى تنمية قدراتهم العلمية، وتحفيزهم للتعمّق في مفاهيم حقوق الإنسان.

وفي ختام الحفل، قام سعادة السفير الهولندي و د.محمد الطراونة بتوزيع الشهادات والجوائز على الفائزين بالجوائز الأولى والثانية والثالثة، وهم على التوالي: صالح المساعيد، عن بحث بعنوان: مستوى الرضا الاجتماعي نحو مفهوم التنمية السياسية وحقوق الإنسان.

المحامية إسلام الردايدة، عن بحث بعنوان: حرية الرأي في المجال الوظيفي. ومجد حمّاد، عن بحث بعنوان: حقوق المرأة الأردنية بين الممارسة والقانون- قانون العمل الأردني أنموذجا. كما سُلّمت شهادات تقديرية لبقية المشاركين.

وقام د. نظام عساف مدير المركز بتسليم السفير الهولندي هدية تذاكارية من المركز تقديراً لجهوده في دعم العمل من أجل حقوق الإنسان، كما قام بتسليم أعضاء اللجنة العلمية المشرفة على المسابقة جوائز تقديرية، لما بذلوه من جهد في الإشراف على المسابقة، وهم: د. إيمان الحسين، ود. إبراهيم حجازين، ود. خالد التخاينة، ود. محمد الطراونة، وأ.د. نظام بركات.

هذا وسيقوم المركز بنشر الأبحاث الثلاثة الفائزة في كتاب سيصدر لاحقاً باللغتين العربية والإنجليزية.