7/12/2009

على اثر الحكم القاسي الذي صدر مؤخرا نهاية الأسبوع الماضي من طرف المحكمة الابتدائية بعين السبع، في حق المواطنين الشقيقين أحمد مرموط ومنصور مرموط ، والبالغان من العمر 63 و73 سنة على التوالي، أحدهم مصاب بداء السكري والآخر مصاب بكسر في رجله، هدا الحكم الذي اغتصب حريتهم بثلاثة أشهر حبسا نافدة ابتدائيا .

وتعود أطوار القضية إلى دعوى قضائية رفعت ضدهم من طرف احد لوبيات العقار، بالإفراغ من محل سكناهم الكائن بأرض” لفيلية” بأهل الغلام التابع ترابيا لعمالة مقاطعات البرنوصي، بدون تعويض والتي قضوا فيها أزيد من ثمانين سنة، وحينما رفضا الإمضاء على التنازل عن الارض التي عليها سكناهم تم اعتقالهما بتهم واهية مند أوائل شهر أكتوبر بدون محاكمة إلى أن تم هدا نهاية الأسبوع الماضي، وقد رفضت المحكمة السراح المؤقت من قبل بدون اعتبار لسنهما وحالتهما الصحية .

إننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي ندين بشدة هدا الحكم الجائر الذي بني على تأويل القانون بشكل يخدم المصالح الشخصية.

– نحمل السلطات المحلية مسؤولية ما ستؤول إليه وضعيتهما الصحية من تدهور.

– نستغرب من السرعة التي تمكن منها الشخص المدعي من كسب القضية أمام المحكمة واستصدار حكم بالإفراغ وآخربالتنفيد في وقت قياسي.

– نطالب بوضع حد لتلاعبات مجموعة من اللوبيات المختصة في سلب أحد الحقوق الأساسية التي تنص عليها كل التشريعات القانونية بما فيها الدستور المغربي والتي تتمثل في الحق في السكن.

– ندين صمت المسئولين تجاه ما يحدث من تلاعبات تمس ساكنة دوار”لفيلية”بأهل الغلام ونطالب بالضرب على أيادي المضاربين والمتلاعبين بمصير الساكنة.

عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع البرنوصي / البيضاء