22/5/2006

عقدت المجموعة العربية للإعلام والانتخابات اجتماعاً في كوبنهاجن في الفترة من 16 – 18 مايو 2005. استهدف الاجتماع تقييم مراقبة تغطية الإعلام للإنتخابات الأخيرة التي أجريت في تونس ولبنان وفلسطين ومصر،

كما تم بحث بعض المقترحات كبناء قدرات المنظمات العاملة في مجال الرقابة على الإعلام، من خلال إصدار دليل عربي للرقابة على حياد الإعلام أثناء الانتخابات، وإعداد برامج تدريبة للمنظمات غير الحكومة في مجال الرقابة على الإعلام.

كما بحث المشاركون كيفية توسيع العضوية لمشاركة المزيد من منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة في البلدان العربية. وقد تم أثناء الاجتماع التحضير لمساهمة المجموعة في الرقابة على الإعلام أثناء الانتخابات الرئاسية والمحلية المقبلة في اليمن.

الجدير بالذكر أن مجموعة العمل العربية للإعلام والانتخابات هي مبادرة عربية، تنطلق في عملها من المعايير الدولية المتعارف عليها في مجال حرية الرأي والتعبير، والإعلام والانتخابات.

تهدف المجموعة إلى تحسين أداء وسائل الإعلام العربية في تغطية الانتخابات من خلال تطوير مناهج للرقابة على الإعلام، والضغط من أجل تحسين الأطر التشريعية الخاصة بالإعلام والانتخابات،والعمل على إصلاح المؤسسات الإعلامية المملوكة للدولة بشكل يضمن حيادها واستقلالها عن الحكومات، وتمكين الإعلام المستقل، وتطوير برامج تدريبية للصحفيين في تغطية الانتخابات.

تضم المجموعة في عضويتها الجمعية اللبنانية لديمقراطية الانتخابات، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، والمجلس الوطني للحريات في تونس، و منظمة فلسطينيات، ومركز البحرين لحقوق الإنسان، ومركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (اليمن)، وتعمل بالشراكة مع المعهد الدولي لدعم الإعلام، ومبادرة الإعلام بمعهد المجتمع المفتوح، وخبراء دوليين في مجال الإعلام والانتخابات من سلوفاكيا وإيطاليا وبريطانيا.

للإطلاع على تقارير الرصد يمكن زيارة الروابط التالية:
مركز القاهرة لدرسات حقوق الإنسان www.cihrs.org

المجلس الوطني للحريات في تونس www.cnlt98.org

الجمعية اللبنانية لديمقراطية الانتخابات www.lade.org

منظمة فلسطينيات www.filastiniyat.org

المعهد الدولي لدعم الإعلام www.i-m-s.dk

لمزيد من المعلومات :
معتز الفجيري منسق البرامج بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
Moataz@cihrs.org