12/01/2010

نظم صباح هذا اليوم الثلاثاء 12/01/2010 حوالي خمسون امرأة من سكان دوار “تيزوكات” بجبال آيت عبدي نتينكارف مسيرة سلمية مشيا على الأقدام ووجهتهن جماعة بوتفردة ثم قيادة تيزي نسلي، ما لم توقف مسيرتهن كثافة الثلوج التي بلغ سمكها في بعض الأماكن مترا ونصف وموجة الصقيع الشديد. وذلك للاحتجاج على الحصار والعزل الذي يعانين منه جراء الحرمان من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، حيث تتفاقم الوضعية في فصل الشتاء وتنسد جميع شرايين الحياة.

وقد عبر السكان في اتصالهم بفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببني ملال عن سخطهم وتدمرهم من “حكرة” السلطات وحياة الإذلال المفروضة عليهم بفعل تجاهلها لمطالبهم العادلة والبسيطة، وإمعان والي جهة تادلة أزيلال في المماطلة والتسويف لتنفيذ الوعود التي التزم بها في حوار 09 مارس 2009 بعد الاعتصام أمام مقر الولاية الذي دام خمسة عشر يوما.

وتتجلى مطالب الساكنة في ضرورة تنفيذ نتائج الحوار التي التزم بها والي جهة تادلة أزيلال في حواره مع المعتصمين، إضافة إلى مطالب استعجالية:
– إغاثة السكان بالمواد الغذائية الضرورية (سكر، زيت، دقيق…) لمواجهة ندرتها وغلاءها بالمنطقة.

– تزويد السكان بالمواد العلفية لمواشيهم والتي هي مهددة بالنفوق بعد أن طمرت الثلوج الكلأ.

– توفير سيارة إسعاف مداومة بالدواوير لنقل حالات المرضى المستعجلة للاستشفاء.

– توفير كاسحة للثلوج مداومة بالدواوير لرفع أنقاض الثلوج… … …

ومعلوم أن عدة دواوير في جبال تينكارف نآيت عبدي يستعدون لخوض احتجاجات مماثلة من أجل نفس المطالب التي يتقاسم السكان الحرمان منها.

لجنة الإعلام والتواصل
فــرع بنـي مــلال
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان