16/1/2010

وقف مناضلي فروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بكل من غفساي و تاونات و طهر السوق و القرية يوم الأربعاء 13 يناير 2010 على حوالي الساعة12عشرة زوالا على الاعتداء الشنيع الذي تعرض له المعطلين بتاونات أثناء تنفيذهم الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها التنسيقية الإقليمية بشارع قبالة البنك الشعبي بتاونات من طرف رجال الشرطة ، حيث أسفر الاعتداء على سقوط العديد من الضحايا في صفوف المعطلين ، ومن بينهم رحمة حميوي، جواد العروسي ،عبد الكريم الابراهيمي ، حجيبة نبيلة ، بوبكري عبد الله ، العسري فؤاد ، يونس بنسالم ، رشيد مرزوق ، طارق البياضي ، سعيد مماد ، هدى الولي، رضوان الحديد . كما أنهم سجلوا امتناع المسؤولين بالمستشفى المركزي بتاونات على تقديم شواهد طبية للذين تعرضوا للإصابات البليغة.

و بعد دراسة دقيقة و محايدة من طرف مكاتب فروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإقليم تاونات لموضوع الاعتداء الذي تعرض له المعطلين بتاونات أثناء مطالبتهم بحقهم في الشغل من طرف رجال الأمن ، فإنها تعلن للرأي العام البيان التالي :
1. إدانتها الشديدة للاعتداء الذي تعرض له المعطلين أثناء ممارستهم حقهم في الاحتجاج و التعبير عن مطالبهم العادلة و المشروعة و المتعلقة أساسا بحقهم في الشغل ، و تعتبره انتهاكا صريحا للحق في التعبير والتظاهر،والحق في السلامة البدنية ، وشططا واضحا في استعمال السلطة و الإفراط في استعمالها .

2. استنكارها الشديد للسياسة التي تنهجها السلطات الإقليمية اتجاه المعطلين بالإقليم عبر تغليبها المقاربة الأمنية على المقاربة الاجتماعية و الحوارية البناءة ، باعتبارها الأسس الحقيقية لبناء الثقة بين الدولة و المواطن و بالتالي بناء دولة الحق و القانون و الديمقراطية .

3. إن النضالات المعطلين المنضوين تحت لواء الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب لعدة سنوات على امتداد التراب الوطني أصبحت حقيقة ، ولجت بيت كل الأسر المغربية ، مما يجعل من هذا الكائن التنظيمي حقيقة بقوة الواقع ، و بالتالي فإن الدولة مطالبة بالاعتراف بالجمعية الوطنية لحملة الشهادات بالمغرب و التحاور معها .

4. تدعو الهيئات السياسية و النقابية و الحقوقية و الجمعوية إلى تحمل مسؤولياتها و التزاماتها الأخلاقية بالمساندة و التضامن و الدعم المادي و المعنوي مع المعطلين بإقليم تاونات .

عن مكتب فرع غفساي : الرئيس: أولاد عياد محمد
عن مكتب فـرع تاونات : الرئيس: محمد السطي
عن مكتب فرع طهر السوق : الرئيس: املاح سعيد
عن مكتب فرع قرية بامحمد : الرئيس:استيتو أحمد

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان