28/1/2007

يقيم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان مؤتمرا حول النزاع في دارفور وحماية المدنيين بمشاركة واسعة من مختلف الأطراف والمعنيين بالأزمة في دارفور وذلك في يومي 29-30 يناير بالقاهرة. وسيشارك السيد أحمد هارون وزير الدولة للشئون الإنسانية بكلمة في افتتاح المؤتمر وفي اليوم الثاني في جلسة رؤى حول الأدوار العربية والأفريقية في مواجهة أزمة دارفور، إلى جانب سفير كل من تشاد وليبيا والدكتورة إجلال رأفت أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

والجدير بالذكر أن الدعوة وجهت لعدد من المسئولين في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية. وسيشارك من السودان الدكتورة برسيلا جوزيف رئيسة لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، والأستاذ صالح محمود البرلماني والناشط في مجال حقوق الإنسان بدارفور، بالإضافة إلى كمال الجزولي السكرتير العام لاتحاد الكتاب السوداني.

وستشارك أيضا حركات المعارضة في دارفور، وممثلين عن منظمات حقوق الإنسان الدولية، مثل هيومن رايتس ووتش، والعفو الدولية، وتحالف إنقاذ دارفور، والتحالف الإفريقي من أجل دارفور، والمعهد الدولي للعدالة الانتقالية، والمجموعة الدولية للأزمات، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمعهد الدولي لدعم الإعلام، ورئيس مؤسسة المجتمع المفتوح، وعددا من المنظمات الحقوقية العربية والإعلاميين من 6 دول عربية. ويعد هذا التجمع العريض فرصة كبيرة لحشد الجهود من أجل إيجاد نهاية للمأساة الإنسانية المتفاقمة في إقليم دارفور بالسودان.