28/2/2005

أصدر مركز الدراسات الريفية دراسة تقييمية لمدى اهتمام الصحافة المصرية بقضايا الطفل حيث تنقسم هذه الدراسة إلى ثلاثة أبواب أساسية بالإضافة للمقدمة والجداول , وقد تناول الباب الأول رصد الاهتمام الصحفي بقضايا الطفل من حيث نوع الموضوع الصحفي ( خبر , تقرير , تحقيق , مقال , حوار , تغطية ندوات ) بهدف رصد العلاقة بين كم الاهتمام بقضايا الطفل والوزن النسبي للنوع الصحفي على أساس أن

الوزن النسبي للخبر اقل من التقرير وان التقرير اقل من التحقيق الصحفي وتوصلت الدراسة في الباب الأول إلى أن الخبر الصحفي يعتبر النوع المفضل لدى الصحف عند التعامل مع قضايا الطفل , حيث من بين 351 موضوعا صحفيا متعلقا بقضايا الطفل موزعة على إحدى وعشرين صحيفة هي ما رصدتها الدراسة يوجد 189 خبرا بنسبة 53.4% من إجمالي ما نشر , يلي ذلك التقرير الصحفي ب 119 تقرير بنسبة 33.7% , ثم التحقيق ب 36 تحقيق بنسبة 10.3% , ثم 7 مقالات بنسبة 2% , ثم حوار واحد بنسبة 3.% , وندوة واحدة بنسبة 3.% .

كما رصد الباب الأول من الدراسة أن التركيز الأساسي للأخبار كان على العنف والحوادث التي يروح ضحيتها الأطفال حيث نشرت الجرائد 162 خبرا من إجمالي أخبارها حول العنف انقسمت إلى 72 خبرا حول العنف الأسري بنسبة 44% , و72 خبرا حول العنف من قبل أفراد المجتمع خارج الأسرة بنسبة 44% ثم جرائم الإهمال 18 خبرا بنسبة 12 % وجاءت بعد ذلك الأخبار المتعلقة بمؤسسات المجتمع المدني المتعلقة بالأطفال في 10 أخبار ثم الأخبار المتعلقة بعمالة الأطفال في 9 أخبار ثم قوانين الطفل 3 أخبار , ثم التعليم وأطفال الشوارع خبرين , ثم الصحة خبر واحد .

وكان عدد التقارير الصحافية المنشورة حول قضايا الطفل 119 تقرير ارتكز معظمها حول العنف أيضا ب 35 تقرير , ثم أخبار المجتمع المدني 24 تقرير , ثم صحة الطفل 19 تقرير , ثم عمالة الأطفال 16 تقرير , ثم أطفال الشوارع 8 تقارير , وأخيرا القوانين والتعليم 6 تقارير لكل منهما .

وكان عدد التحقيقات 35 تحقيقا جاءت 14 منها حول العنف , ثم عمالة الأطفال 8 تحقيقات , ثم الصحة والتعليم 5 تحقيقات لكل منهما , وتحقيقان حول القوانين , وتحقيق واحد حول أطفال الشوارع .

وكان نصيب المقالات 7 مقالات , واحد للعنف , وأخر لأطفال الشوارع ومقالان حول عمالة الأطفال , ثلاثة مقالات حول القوانين .

ونشرت الصحف المصرية حوارا واحدا كان متعلقا بالقوانين , كما نشرت تغطية ندوة واحدة حول أطفال الشوارع . ثم رصدت الدراسة في الباب الثاني ( التقييم ) حسب قضايا الأطفال , واحتلت قضية العنف الموجه ضد الأطفال بؤرة الاهتمام حيث تناولتها الصحف في 212 موضوع ركزت في اغلبها على العنف الرسمي ضد الأطفال , ثم نالت عمالة الأطفال الدرجة الثانية من الاهتمام , حيث تناولتها الصحف في 35 موضوعا , ثم مؤسسات المجتمع المدني ب 35 موضوعا , ثم قضايا الصحة ب 25 موضوعا , ثم القوانين المتعلقة بالطفل ب 15 موضوعا صحفيا , ثم التعليم وأطفال الشوارع ب 13 موضوعا لكل منهما وجاءت أربعة موضوعات تتحدث عن الطفولة بشكل عام .

وجاء الباب الثالث من الدراسة ليرصد تقييم دور الصحف التي تناولتها الدراسة كلا على حدا , حيث جاءت جريدة ” نهضة مصر” أكثر الجرائد اهتماما بقضايا الطفل حيث بلغ عدد ما نشر بها 104 موضوعا مقسمة إلى 44 تقرير , 46 خبر , 13 تحقيق , مقال واحد .

ثم تلتها جريدة ” الأهرام ” برصيد 47 موضوع مقسمة إلى 27 تقرير 16 خبر , تحقيقان , ومقالان .
أما جريدة ” الأحرار ” نشرت 39 موضوع تمثلت في 12 تقرير , 23 خبر , أربعة تحقيقات .
ونشرت جريدة ” الأخبار ” 32 موضوع ما بين 5 تقارير , 25 خبر , وتحقيقان .
أما جريدة ” المصري اليوم ” فساهمت ب 28 موضوع منهم 24 خبر , تقريران , مقال واحد , وتحقيق واحد .
أما جريدة ” الوفد ” فنشرت 24 موضوع منهم 11 خبر , 7 تحقيقات , 5 تقارير , وحوار واحد .
جريدة ” الجمهورية ” نشرت 12 موضوع منهم 3 مقالات , 8 أخبار , تقرير واحد .
ونشرت جريدة ” الأسبوع ” 5 موضوعات شملت 3 تقارير وخبر واحد وتقرير واحد .

وتساوت كل من جريدة ” النبأ ” , ” أخبار الحوادث “,”صوت الأمة”,” وطني ” بنشر أربعة موضوعات فقط وهي : –
أربعة أخبار للأولى , وخبران وتحقيقان للثانية , ومثلها للثالثة , و3 تقارير وخبر واحد للأخيرة .
ويبقى ذكر المشاركات الضئيلة ب 3 تقارير لجريدة ” الحياة ” , وخبرين ل ” حوادث اليوم ” ومثلهما ل” الحادثة ” , وتحقيق واحد
ل ” الشرق الأوسط ” ومثله ل ” الأهرام العربي ” , وتقرير لجريدة ” الأهالي ” ومثله لجريدة ” القاهرة ” , وأخيرا تغطية ندوة واحدة لجريدة ” محبوبتي ” .

—————————————– لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال بالمركز على العناوين التالية :
القاهرة: دار السلام- طريق مصر حلوان الزراعي- 7 ش عبد السميع منصور
ت / 5249905
المنوفية : مركز الشهداء – ميت شهالة
Email;rsc_eg@hotmail.com
المنيا : مركز سمالوط – الطيبة
rsc_eg@yahoo.com
لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال بالمركز على العناوين التالية : القاهرة: دار السلام- طريق مصر حلوان الزراعي- 7 ش عبد السميع منصور ت / 5249905 المنوفية : مركز الشهداء – ميت شهالة المنيا : مركز سمالوط – الطيبة rsc_eg@hotmail.com rsc_eg@yahoo.com