29/10/2006

بدعوة من تنسيقية الرباط انعقد الملتقى الوطني لتنسيقيات ولجان ومبادرات مناهضة ارتفاع الأسعار بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط يوم 29 أكتوبر 2006 تحت شعار “جميعا ضد ضرب القدرة الشرائية للمواطنين”. وبعد التداول في الأوضاع المزرية التي ترزح تحت نيرها الجماهير الشعبية من جراء المخططات الطبقية التي تستهدف المزيد من التفقير الجماعي للكادحين وتخريب مكتسباتهم على ضآلتها والتي تمت مراكمتها عبر سنين من النضال والصمود دفع الشعب المغربي فاتورة حمايتها باستشهادات وقرون سجن ومقابر منسية.

وبعد الوقوف على الزيادات المهولة في أسعار المواد والخدمات الأساسية والإجهاز على الخدمات العمومية عن طريق الخوصصة وضرب التعليم والصحة وتعميق واقع البطالة، واقع يزيده تعميقا مشروع قانون المالية 2007 والذي لن تفلح كل المساحيق من قبيل: ميزانية اجتماعية، تخفيض الضريبة على الدخل …، في إخفاء حقيقته المترجمة لإملاءات مراكز القرار المالي العالمي وتوصيات الدول الإمبريالية العالمية في إطار تكريس واقع التبعية والمزيد من رهن مصير الشعب المغربي بحفنة من الشركات منها شركة “أونا” نموذجا.

تسجل التنسيقيات قوة وصمود رد فعل الجماهير الشعبية في مختلف المدن والقرى عبر وقفات احتجاجية ووجهت بالقمع والمنع وعرفت مشاركة مكثفة لكل فئات الشعب المغربي الكادح.

وإذ تحيي هذا الغضب الشعبي المتفجر تعلن:

1 – إدانتها للزيادات المتتالية في أسعار المواد والخدمات الأساسية والمطالبة بالتراجع الفوري عنها؛
2 – إدانتها للقمع الذي تتعرض له الحركات الاحتجاجية؛
3 – إدانتها لحرمان آلاف الأطفال والشباب من حقهم في التمدرس ؛
4 – ادانتها نهب المال العام ومطالبتها بمحاسبة المتورطين في ذلك؛
5 – مطالبتها بصوت عموم الكادحين بإعادة استرجاع الشركات والمؤسسات المخوصصة وطرد شركات أمانديس – ليديك – ريضال … ، وإيقاف مسلسل الخوصصة؛
6 – مطالبتها برفع الحد الأدنى للأجور وتطبيق السلم المتحرك للأجور والأسعار بما يوازي الحد الأدنى للمعيشة؛
7 – رفضها للقوانين التراجعية في مجال الصحة، التعليم، الشغل، الوظيفة العمومية
8 – مطالبتها بمجانية العلاج والتعليم وتوفير الشغل للعاطلين،
9 – تحيتها لنضالات الجماهير الشعبية ضد الإجهاز على حقوقها الاقتصادية والاجتماعية التي حققتها بفضل نضالاتها؛
10 – تحيتها للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب في مؤتمرها الثامن وتدعو إلى الاستجابة الفورية لمطالبها العادلة والمشروعة؛
11 – دعوتها المواطنات والمواطنين للمساهمة الفعالة في كافة الخطوات النضالية المقبلة.

عن تنسيقيات مناهضة ارتفاع الأسعار