10/9/2006

تلقى مركز الأرض شكوى عشرات المزارعين من جزيرة نقنق ونواحيها ومنطقة شرق سمنهود مركز أبو طشت بمحافظة قنا. والتي يعاني فيها المستأجرين لأراضى طرح النهر من تآكل الأرض الزراعية التى يستأجرونها من هيئة أملاك الدولة.

وتتخلص مشكلتهم فى أنهم مستأجرين لاراضى طرح النهر من هيئة أملاك الدولة بموجب إيجار سنوى، ولكن بعد إنشاء مشروع تغذية الكهرباء زادت المياه فى النيل وهو الأمر الذى أدى إلى تآكل أراضيهم المستأجرة. ويقول إحد المتضررين: “بعد مشروع تغذية الكهرباء زادت المياه فى النيل، والنيل بيأكل من الأرض واحنا حالنا وقف والهيئة مابترحمش”.

وقد قام المزارعين بتقديم شكاوى بتضررهم من تآكل أراضيهم، فقامت وزارة الرى بعمل معاينة لأراضى المتضررين عبر لجنة تم تشكيلها وقامت بإثبات تآكل الأرض. وبعد المعاينة فوجئ المزارعين بأن وزارة الرى قامت بعمل تبطين لأراضى بعضهم ذوى النفوذ وتركت اراضي باقى المزارعين المستأجرين ذوى الحيازات الصغيرة تتأكل ودون حماية من الاهدار .

ويشكو المزارعين من فداحة خسائرهم حيث يقوم المزارع بإستئجار الفدان بمبلغ 650 جنية كإيجار سنوى يدفع لهيئة أملاك الدولة. وتبلغ مساحة الارض المستأجرة حوالى 15 كيلو أراضى على ضفاف النهر. وبعد تآكل الأرض وامتناع وزارة الرى عن تبطين الأراضى اصبح المزارعين غير قادرين على دفع الإيجار السنوى للهيئة خلاف خسائرهم في انتاج محاصيلهم في نفس الوقت الذي تلقي فيه المركز شكوى من مزارعين دير البرشا بمحافظة المنيا يشكون فيها من الايجار المرتفع لأراضي طرح النهر بنزلة البرشا والبرشا، حيث تؤجر الهيئة فدان الأرض لمزارعي دير البرشا بـ615 جنية والفدان الغرقان يؤجر بـ 430 حنية، بينما يؤجر فدان الأرض بالبرشا والنزلة بـ515 جنية والغرقان بـ360جنية وهو مايعد تمييز بين المزارعين بالرغم من أن وحدة جودة أراضى طرح النهر فى كل القرى بالمنطقة .

والمركز اذا يتقدم بشكوى المزارعين لوزارة الرى فانه يطالبها بالتدخل والقيام بتبطين الأراضى لمزارعين ابو طشت محافظة قنا حتى لا تتآكل اراضيهم ، كما يطالب المركز هيئة أملاك الدولة بإعفاء المزارعين من القيمة الايجارية بسبب تأكل اراضيهم وتعويضهم عن الخسائر التى لحقت بهم جراء تآكل الأرض وعدم قيام وزارة الرى بتبطين باقي شط النهر كما يطالب المركز الهيئة بالمساواة بين مزارعين طرح النهر بدير البرشا ونواحيها والمنتفعين بأراضيها حماية لاراضينا الزراعية وعدم إهدارها وحفاظاً على حقوق المزارعين في أمان زراعاتهم و العيش بكرامة وأمان.

لمزيد من المعلومات يرجي الاتصال بالمركز

تليفون وفاكس / 5750470
البريد الإلكتروني:Lchr@thewayout.net – lchr@lchr-eg.org
Website www. Lchr-eg.org