22/11/2006

أختى الفلاحة ………… أخى الفلاح

إن الفتيات اللاتي يعملن بالمنازل هن فئة من النساء محرومات من كافة حقوقهن الإنسانية كمواطنات بالإضافة إلى حرمان القانون لهن من المظلة التشريعية لحمايتهن من الاستغلال والضياع ، فالمشرع المصرى استثنى العاملات فى المنازل من تطبيق قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 عليهن وحرمهن من التمتع بحقوقهن كعاملات. وهن فئات منسيات لم يحظن باهتمام خاصة أنهن يعانين من مشكلات وتعدى على حقوقهن وحرمانهن من الحق فى فرصة عمل لائقة أو التعليم الجيد واللعب وغيرها من الحقوق وخاصة إذا علمنا ان معظم العاملات فتيات صغيرات فى السن لم يتجاوزن الثامنة عشر من العمر.

فبالرغم من عدم وجود بيانات دقيقة توضح حجم عمالة النساء أو الفتيات اللاتى تعملن كعاملات بالمنازل إلا أن الاعتقاد السائد أنهن أعداد كبيرة وفى تزايد مستمر نتيجة لزيادة الفقر والتسرب من التعليم وخاصة فى الريف المصرى. وتعانى بلادنا من نقص البحوث والدراسات حول اوضاع ومشكلات العاملات فى المنازل والانتهاكات اللاتى يتعرضن لها وناتج ذلك عن عدم اهتمام المؤسسات بمشكلاتهن واستبعاد من يمثلهن أو يدافعون عنهن من مراكز اتخاذ القرار على المستوى الحكومي أو الأهلي إن هؤلاء العاملات فى مصر يتعرضن لظروف تشغيل سيئة فلا قانون يحمي حقوقهن ولا حتى معلومات متاحة عن بيئة عملهن كما ان الخلفية الثقافية لمعظم من يستخدمون عاملات بالمنازل تؤدى الى التعامل معهم بشكل غير آدمي .

بداية من تشغيلهن ساعات عمل طويلة الى قيامهن باسوأ اشكال العمل وعدم حصولهن على أجازات أو التمتع بالحماية التأمينية أو الصحية بالاضافة الى حرمانهن من استكمال تعليمهن وعدم توفير مكان آدمي ولائق لسكنهن داخل المنازل اللاتى يعملن بها الى تعرض غالبيتهن لأنواع مختلفة من العنف داخل المنزل ان مشكلات هذه الفئات تجعلنا نضع أمام صانعى ومنفذى القرار [الوزارات المعنية-مسئولى المؤسسات الحكومية-هيئات المجتمع المدنى].

والمسئولين مشكلات هذه الفئات للعمل على تحسين اوضاعهن وتعديل قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 لشمول هذه الفئة تحت مظلة حماية القانون والعمل على شمولهن بالتأمين الصحى والاجتماعى وكافة حقوق العاملين الأخرى. ويطالب المركز السيدة وزيرة القوى العاملة ورئيس اتحاد عمال مصر باصدار قرار ينظم ويحمى حقوق هؤلاء الفتيات خاصة ان أغلبيتهن لا تزيد أعمارهن عن 18 عاماً بأصدار لائحة تكفل حقوقهن وتحدد عدد ساعات العمل والاجازات ومتوسط الأجر وغيره من حقوقهن القانونية حتى تعديل القانون.

ويدعو المركز العاملات فى المنازل التى تشكيل جمعية أهلية تحمى وتدافع عن حقوقهن فى الحياه الكريمة وظروف التشغيل الادمية . كما يدعو المركز كافة مؤسسات المجتمع المدنى بالقيام بدعم ومساندة حقوق العاملات فى المنازل والقيام بعمل دراسات وبحوث حول اوضاعهن من حيث ظروف عملهن وسكنهن ورؤيتهن لحماية حقوقهن وتنسيق الجهود والتعاون معاً لعمل برنامج لإنقاذ العاملات فى المنازل مثل الخط الساخن للرد على أسئلتهن ومشكلاتهن وتوعيتهن بكيفية الحصول على حقوقهن ودعمهن لإزالة الخوف من المطالبة بحقوقهن.

المركز يقدم الدعم القانونى مجاناً ويتلقى كافه
الشكاوى المتعلقة بحقوق الفلاحين والعمال
والصيادين والمرأة والأطفال فى الريف
المصرى وذلك على العنوان التالى :
122 ش الجلاء برج رمسيس القاهرة ت/ف 5750470
E-Mail:lchr@thewayout.net
lchr@Ichr-eg.org
Web site:www.Ichr-eg.org