30/11/2006

يعد هذا التقرير العدد رقم 22 من سلسلة المجتمع المدني التي يصدرها المركز. ويتناول التقرير العلاقة ما بين الإصلاح والبرلمان بهدف معرفة الدور الذي ينبغي على البرلمان أن يقوم به ليصبح شريك فى عملية الإصلاح والتغيير من خلال دوره فى إصدار التشريعات أو الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية ، أو صنع السياسات العامة ويرى التقرير ان التغيرات السياسية والاقتصادية والتي يشهدها المجتمع المصري في المرحلة الراهنة تتطلب العمل على تقوية دور البرلمان حتى يتمكن من إجراء عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعى المحتملة عن طريق إصدار التشريعات التي تدعم مسيرة هذا الإصلاح وبما يهىء المناخ للانطلاق نحو تحقيق أقصى معدلات ممكنة للتنمية في كافة المجالات وكفالة حقوق المواطنين في المشاركة والثروة والسلطة.

وفي ستة أجزاء رئيسية يحاول التقرير أن يوضح تلك الأفكار فيتناول فى الجزء الأول بعض المفاهيم مثل مفهوم البرلمان والتمثيل الديمقراطى والحكم الرشيد ويتعرض الجزء الثاني للتطور التاريخي للسياسة والحكم في مصر ملقياً الضوء على الدساتير المختلفة التي تعاقبت في مصر والظروف والاسباب السياسية والاقتصادية التي صاحبت صدور هذه الدساتير وصولاً الى دستور 1971م . أما الجزء الثالث فيستعرض التطور التاريخي للسلطة التشريعية في مصر مشيراً إلى التركيبة الاجتماعية والسياسية للبرلمانيين وأداء وأدوار البرلمانيات المصرية التي عقدت خلال الفترة التي تولى فيها الرئيس مبارك الحكم والسمات التي تميز كل دورة برلمانية عن الأخرى . ويتعرض الجزء الرابع لوظائف و أدوار البرلمان كما ينص عليها الدستور المصرى والمواثيق الدولية بداية من اصدار التشريعات والرقابة على أداء السلطة التنفيذية وحل مشكلات المواطنين وترتيب أولويات الحكومة

.ويؤكد التقرير على أن إصلاح الحياة النيابية ضرورة ومحصله للتطور الديمقراطي فى آن واحد . بعد ان اتضح للعالم إن التحول الديمقراطي فى حاجة إلى برلمان قوى وأن دور البرلمانات فى الحياة السياسية يتزايد ” فقد اصبح واضحاً للجميع ان البرلمانات هي المؤسسات السياسية الرئيسية فى النظام الديمقراطي لأنها تلعب دوراً حيويا في عملية التحول الديمقراطي سواء من حيث تعزيز الثقة بين الحكومة والمواطنين أو دورها فى التعبير عن مطالب المجتمع او مراقبة أعمال الحكومة أو صنع السياسات العامة .

أما الجزء الخامس فيتناول عدة قضايا جوهرية فى الإصلاح البرلماني كالعلاقة بين تطوير البرلمان وتطوير النظام السياسي، وتطوير العمل البرلماني، وفلسفة هذا التطوير، ودرجة المؤسسية والفاعلية للمؤسسة التشريعية. والتوازن الاجتماعى السياسى للتركيبة البرلمانية والقسم السادس بعنوان إصلاح ماذا في الحياة البرلمانية يشير التقرير إلى وجوب الاهتمام بتحسين المشاركة السياسية، ودعم دور الأحزاب السياسية فى عملية الاصلاح والتغيير ، وإصلاح النظام الانتخابي.

وذلك من اجل تحسين أوضاع المواطنين فى المشاركة وضمان عملية تمثليهم فى اتخاذ القرار والرقابة على أعمال السلطة التنفيذية والمشاركة فى البرامج والتشريعات التى تطبق عليهم ضماناً لمستقبل أكثر عدلاً وانسانية ووطن يحيا فيه المواطنون بحرية وأمان .

للحصول على نسخة يرجى الاتصال أو الدخول على موقعنا على الانترنت

تليفون وفاكس / 5750470
البريد الإلكتروني:Lchr@thewayout.net – lchr@lchr-eg.org
Websitewww.Lchr-eg.org