13/4/2009

التمكين الاقتصادي للأسر المهمشة وخاصة أسر السجناء هو البداية الحقيقية لتحرر هذه الأسر من سهام نظرة المجتمع السلبية وإعادة اندماجها فيه بتوفير فرص العيش الكريم لأفرادها وفتح منافذ الرزق الحلال لهم ، كما أن تحقيق التمكين الاقتصادي لهذه الأسر كفيل بحفظ أمن وسلامة المجتمع ومحاصرة الجريمة فيه .

كان هذا ما اتفق عليه المشاركين في الحلقة النقاشية التي عقدها مركز ماعت للدراسات الحقوقية والدستورية بمحافظة المنيا و ضمت مجموعة من القيادات المحلية والمحامين وبعض أفراد اسر السجناء .

يأتي ذلك ضمن فعاليات مشروع السلام المجتمعي الذي ينفذ بالتعاون بين المركز والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ( USAID ) ويستهدف إيجاد آلية مجتمعية لدمج أسر السجناء والمعتقلين في المجتمع مع تغيير نظرة المجتمع إليهم ، كما يعمل المشروع على نشر وترسيخ مفاهيم السلام الداخلي للفرد واحترام القانون وإتباع إجراءاته لنيل الحقوق وعدم إتباع الأساليب العنيفة .

وقد اهتمت الحلقة النقاشية بمناقشة نتائج مشروع السلام المجتمعي في محافظة المنيا وتقييم أنشطة أيام السلام التي سبق عقدها في المحافظة وتحديد مواطن القوة والضعف فيها والخروج بتوصيات تستهدف زيادة فاعلية الأنشطة القادمة .

افتتح المائدة الأستاذ أيمن عقيل مدير المشروع بالحديث عن مشروع السلام المجتمعي وأهم النتائج التي خرجت بها أيام السلام والفعاليات الأخرى التي عقدت في محافظة المنيا ، كما حدد القواعد التي سيسير عليها النقاش مؤكدا على ضرورة مشاركة جميع الحاضرين في إثراء هذا النقاش .

وقد كشفت المناقشات في الحلقة النقاشية عن ضرورة متابعة حل المشكلات التي تواجه بعض اسر السجناء في المحافظة والتي سبق طرحها في فعاليات أيام السلام وغالبا ما تتركز تلك المشكلات في المشكلات المادية ، من خلال إيجاد آلية مجتمعية واقعية للمتابعة .

كما خرجت المائدة بعدد من التوصيات كان أهمها المساهمة في إنشاء صندوق لدعم الأسرة الفقيرة تكون لأسر السجناء الأولوية في الاستفادة من خدماته ، كذلك ضرورة الاهتمام بالتربية المدنية لأطفال و شباب اسر السجناء ومعرفة أهم المشكلات التي تواجههم والعمل علي حلها حتى نقضي علي إمكانية تحولهم لمجرمين محتملين من جراء مشكلاتهم المجتمعية وظروف سجن عائلهم ، كذلك أوصى المشاركون بأهمية اختيار وتكريم الأسرة المثالية من بين اسر السجناء والمعتقلين في كل محافظة من المحافظات المستهدفة في المشروع ، وهي الأسرة التي استطاعت في ظل غياب العائل أن تواجه متاعب الحياة وتحيا داخل المجتمع كأسرة طبيعية.

[an error occurred while processing this directive]