20/11/2005

انتظرنا المرحلة الثانية من مراحل العملية الانتخابية آملين ان تتلاشى المثالب والمخالفات التي شابت المرحلة الأولي ولكن وكما يقال بلغة أهل الصعيد الطبع يغلب التطبع خصوصا وأن البيان يخص محافظة قنا والتي شهدت:-

– وجود سكرتير مجلس مدينة نجع حمادي وبعض رجال مجلس المدينة في اللجان 88 و 89 و 90 مع تذمر من الأهالي والناخبين واتهامهم بتسويد البطاقات داخل اللجان بعد أن حضر احد الأشخاص للإدلاء بصوته فوجد أن أحدا غيره قد تولي عنه هذا الأمر .
– رئيس اللجنة 16 بمدرسة قفط الثانوية رفض دخول مراقب المجلس القومي لحقوق الإنسان وقرر انه لا يعترف بالمجلس ولا بالأحكام التي أقرت المراقبة واستدعي له الشرطة. – فتح اغلب اللجان متأخرة وبدون حبر فسفوري ثم تم توزيع الحبر الفسفوري في التاسعه والنصف وخصوصا بلجان مدينة قفط .
– منع رئيس لجنة الكلاحين الوكلاء الذين يحملون توكيلات عامة من المرور علي اللجان – قيام رئيس اللجنة 16بمدينة قفط بإغلاق اللجنه لمده تزيد علي 45 دقيقة بحجة انه سيدخل الحمام وعندما اعترض علي ذلك احد مندوبي المرشحين مذكرا اياه بالتعليمات الموجبة ندب غيره دون غلق اللجنه او إثبات الغلق في محضر الجلسة امتنع وقام بطرد المندوب .
– بعض اللجان بدأت متأخره جدا لعدم وجود موظفين وبعضها يؤدي عمله بوجود رئيس اللجنه وموظف واحد فقط .
– القبض علي وكيل عام لأحد المرشحين بمدينة الأقصر أصر علي حقه القانوني في المرور علي اللجان .
– وجود ضباط الأمن والجنود داخل اللجان في غالبيه دوائر محافظة قنا .
– وتشهد عملية الاقتراع في ربوع محافظة قنا إقبال غير عادي من جموع الناخبين .

مركز ماعت للدراسات القانونية والدستورية