5/3/2005

  • حول مجموعة بنزرت وتتكون مبدئيا من 14 فردا. شهر أفريل.
    من بين الموقوفين : محمد أمين الهاشمي، طالب بمعهد الفنون الجميلة بتونس ومحمد بن محمد، موظف باتصالات تونس ومكرم خليفة. ولم تصلنا معلومات حول بقية المطلوبين وهم محمد أنيس بن بوجمعة ورشاد القاسمي وخالد المحضي وزياد الطرابلسي وزايد شقرون وطارق الزديري ونزار الرياشي وغيرهم إذ أنه تحت طائلة قانون مكافحة الإرهاب لا يمكن الكشف عن مصير المعتقلين قبل إيداعهم السجن.
    المجموعة كانت تنوي التوجه إلى العراق عبر الأراضي السورية للمشاركة في المقاومة ضد الاحتلال الأمريكي.
  • قانون مكافحة الإرهاب
    علم المجلس الوطني للحريات أنّه تم في الأيّام الماضية إيقاف مجموعة من المواطنين من جهة تطاوين بالجنوب التونسي ذكر أنهم كانوا يعتزمون الوصول إلى التراب العراقي. وقد تمّ تحويلهم إلى مصالح أمن الدولة بوزارة الداخلية ثم إصدار بطاقات إيداع في شأنهم وهم موسى العدالي (إمام مسجد) وأسامة المدني ومحمد الشابي وعبد الكريم العقربي والطاهر الرياحي.
  • تواصل التتبعات في حق المساجين السياسيّين السابقين تم يوم 4 مارس الماضي بضاحية الزهراء إيقاف السيد منير شقير السجين السياسي السابق الذي غادر السجن في 6 نوفمبر 2001 بعد قضائه 4 سنوات ونصف سجنا. وسيحال أمام المحكمة العسكرية يوم 7 جويلية بسسب حكم بثمانية أعوام صادر ضده منذ 1992. يذكر أنّ السجين منير شقير كان قد سلّمته السلطات الليبيّة إلى الأجهزة التونسية سنة 1996 ضمن مجموعة أخرى. وهو متزوّج وأب لثلاثة أطفال.
  • منع
    علم المجلس أنّ عائلة السجين السياسي عبد المجيد الغيضاوي قد حرمت من زيارة ابنها يوم 8 جوان بسجن برج العامري يتعلّة وجوده تحت طائلة عقوبة سجنية.
    كما أبلغ والد السجين عبد اللطيف بوحجيلة الموجود بسجن 9 أفريل يوم 8 جوان أنّه معاقب ولا يمكنه زيارته.
  • قضية شبان جرجيس
    حددت جلسة النظر في القضيّة الاستئنافية لمجموعة شبان جرجيس ليوم 22 جوان و 23 الجاري. والمعلوم أنّه باستثناء الطفل عبد الرزاق بورقيبة الذي أحيل أمام محكمة الأحداث وقضت في حقّه بعامين وشهر سجنا، فإنّ باقي الموقوفين قد حوكموا بـ19 سنة سجنا وهم عبد الغفار قيزة وعمر راشد وعمر الفاروق الشلندي ورضا بلحاج إبراهيم وحمزة المحروق.
  • إنهاء إضراب عن الطعام بالسجن
    علم المجلس أن المساجين السياسيين بسجن برج العامري، لطفي السنوسي ورضا السعدي وعلي الحرابي وخالد الكواش ومقداد العرباوي قد أنهوا إضرابهم الاحتجاجي على ظروفهم السجنية القاسية بعد تدهور حالتهم الصحية دون أن تقع الاستجابة لمطالبهم التي وعدت الإدارة بالنظر فيها. وكان المجلس قد نبّه إلى هذه الوضعية في بيانه الصادر يوم 27 ماي 2004.

    عن المجلس
    الناطقة الرسمية
    سهام بن سدرين