14/1/2010

بالإجماع اتفق اعضاء الاتحاد المصري لمنظمات حقوق الانسان الشابة مساء الاثنين الموافق 11 يناير 2010 علي ان يكون العام الحالي هو عاما للديمقراطية , جاء ذلك ضمن فعاليات الاجتماع الاول للجمعية العمومية والذي عقد بمقر مركز الحق للديمقراطية وحقوق الانسان .

وقد تضمنت فعاليات الاجتماع اقرار الجمعية العمومية للخطة الاستراتيجية للاتحاد المصري خلال الخمس سنوات القادمة وبداية من العام 2010 والتي تضمنت تصورا مستقبليا للعمل المشترك والتي تأسس مبدئها علي تبني الاتحاد واعضاؤه مفهوما ايجابيا للتعاون والشراكة فيما بين اعضاؤه بعضهم البعض , أو فيما بين الاتحاد وكافة المنظمات الحقوقية المحلية والاقليمية والدولية , ومتمسكا في ذلك بمبدأ عالمية حقوق الانسان , والقيم والمبادئ الانسانية التي وردت في الاعلان العالمي لحقوق الانسان و المواثيق الدولية .

كما أكد اعضاء الاتحاد علي عزمهم – بلا استثناء – علي تعزيز و دعم الحراك الاجتماعي و الحقوقي الداعم لكافة الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية , وعزمهم علي المشاركة في بناء مجتمع مدني فعال تكون ركيزته الجيل الواعد من المنظمات والمؤسسات والجمعيات الشابة و المعنية بموضوع حقوق الانسان وذلك تحت اطار من التعاون المثمر و ضمن منظومة متكاملة تدعم الحق في انشاء وتكوين المنظمات .

وفي ذات السياق أكد اعضاء الاتحاد علي ان يكون الشباب والمنظمات الجديدة هما الركيزة الاساسية لبناء هيكله و طامحين في تطوير وبناء جيل كامل من النشطاء الفاعلين , ومتعاونا في ذلك مع عدد من المنظمات الحقوقية البارزة لتحقيق تواصلا مفيدا ونافعا بين الاجيال .

واختتمت فعاليات اجتماع الجمعية العمومية بعقد مناقشة حول ما يمكن ان تتضمنه خطة العمل لعام 2010 , حيث اجمع كافة الاعضاء علي ضرورة ان يكون العام الحالي هو عاما للديمقراطية , واتفقوا علي التعاون سويا في سبيل دعم وتعزيز الديمقراطية عبر تبني حملة مشتركة يشارك في انشطتها كافة الاعضاء من المنظمات والجمعيات والمؤسسات علي مستوي الجمهورية .

ومن الجدير بالذكر انه قد شارك ضمن فعاليات اليوم من الاعضاء ممثلي المنظمات التالية :
المركز التكنولوجي لحقوق الانسان , مركز حماية لدعم المدافعين عن حقوق الانسان , مركز الحق للديمقراطية وحقوق الانسان , مركز القاهرة للتنمية ورعاية المجتمع المدني . مركز حقك للتنمية والديمقراطية . جمعية المرأة العصرية لتنمية المجتمع . جمعية المراة والتنمية . مركز الاتحاد للتنمية وحقوق الانسان . المركز العربي الافريقي الدولي . مركز مساواة لحقوق الانسان . جمعية القلوب الصغيرة لحقوق الطفل , مركز التنوير للتنمية وحقوق الانسان . المؤسسة الوطنية لتنمية الديمقراطية . جمعية نماء للتنمية ودراسات التسامح . مركز صوت القانون . جمعية الطفل المعرض للخطر واسرته , كما راقب فعاليات اليوم عددا من النشطاء والفاعلين ممثلين لعدد من المنظمات الحقوقية ومنها : المجلس القومي لحقوق الانسان , المركز العربي الاوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي ,

تجدر الاشارة الي ان الاتحاد المصري لمنظمات حقوق الانسان الشابة قد تم تأسيسه في 9 سبتمبر من العام 2009 وعبر اتفاق بين اربع منظمات حقوقية وهي المركز التكنولوجي لحقوق الانسان , مركز الحق للديمقراطية وحقوق الانسان , مركز القاهرة للتنمية ورعاية المجتمع المدني , و مركز حماية لدعم المدافعين عن حقوق الانسان ويضم حاليا في عضويته 21 منظمة علي مستوي الجمهورية الي جانب عضوية عدد من المنظمات البارزة كأعضاء شرفيين للاتحاد وهم مركز هشام مبارك للقانون , المنظمة العربية للاصلاح الجنائي , الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان , المركز العربي الاوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي .