25/1/2008

في تطور خطير للغاية بشأن الإنتهاكات بحق المحجبات في تونس , أقدمت صباح اليوم الجمعة 25 جانفي – يناير 2008 عناصر من البوليس ترتدي لباس مدني بمنطقة حي الخضراء بتونس العاصمة وعلى مرأى ومسمع المارة على خلع حجاب الطالبة حنان الكوكي المرسمة بالمرحلة الثالثة شعبة علم الوراثة بكلية العلوم بتونس من على رأسها بالقوة وإلقاءه أرضا وذلك أثناء توجهها إلى الدراسة , وهي الآن تعيش حالة الصدمة والذهول .

وقد إنطلقت أطوار الحادثة حين عمد أحد أعوان البوليس إلى إعتراض سبيل الطالبة حنان الكوكي صباح اليوم الجمعة حين كانت في طريقها إلى الجامعة وإنتزع محفظتها وقام بتفتيشها ثم إنتزع حجابها من على رأسها بالقوة ورمى به على الأرض , علما بأنّها كانت ترتدي ” فولارة تونسية ” , ثم قام بجرها لإرغامها على الصعود إلى سيارة الأمن تحت وابل من التهديد والكلام السوقي . و أمام توسلاتها و صراخها وقع إخلاء سبيلها , وقد توعدتها عناصر البوليس بمزيد من الإعتداءات وبإقتحام منزلها و أخذها عنوة , هذا وقد إحتجزت هذه العناصر من الطالبة حنان الكوكي بطاقة التعريف الوطنية ( بطاقة الهوية ) و بطاقة الطالب ورخصة النقل و جميع وثائقها الشخصية الأخرى .

وقد عبرت الطالبة حنان الكوكي ضحية هذا الإعتداء عن عزمها تقديم شكوى رسمية ضد هذه العناصر الأمنية الموتورة لمقاضاتهم أمام أنظار العدالة .

ولجنة الدفاع عن المحجبات بتونس تعبر عن منتهى سخطها تجاه هذا الإعتداء الآثم الذى يعكس همجية البوليس , وإستخفافه بحرمة أعراض التونسيات بل والتطاول عليها , وإننا لنحذره من هذا السلوك المشين الذى لن يجلب إلا ردود الفعل الغير منضبطة وهو المسؤول عنها أولا وأخيرا , كما تعبر عن تضامنها الكامل مع الطالبة التونسية حنان الكوكي وتقف إلى جانبها في رفع شكوى لمقاضاة الجناة .

تناشد كل المحامين التونسيين الشرفاء المدافعين عن حقوق أبناء شعبهم في تونس الوقوف إلى جانب الطالبة حنان الكوكي والمبادرة إلى تبني قضيتها وأخذ الوكالة عنها لتقديم شكوى لدى المحكمة والترافع عنها , وإن هذا عهدنا بالمحامين التونسيين الوطنيين الشرفاء وإن أسماءهم كالأعلام لا تحتاج منا ذكرها , وإننا بإنتظار أن تلقى دعوتنا منهم الإستجابة .

تدعو كل المنظمات والهيئات المحلية والعربية والدولية والشخصيات الحقوقية إلى التدخل لصالح الطالبة حنان الكوكي وكل المحجبات التونسيات اللاتي يواجهن ضغوط شديدة وإعتداءات مستمرة بسبب تمسكهن بحقهن في إختيار لباسهن .

تناشد كل الدعاة والمشائخ وعلماء الإسلام عبر الأقطار والأمصار إلى نصرة المحجبات التونسيات في محنتهن وأخذ المبادرة في القضية دون تأخير للتخفيف عنهن هذه الظروف الصعبة والضغوط الشديدة التى تعيشها الفتاة والمرأة المحجبة في تونس اليوم .

عن لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس
البريد : protecthijeb@yahoo.fr