2/2/2008

عمد صباح الخميس 31 جانفي – يناير 2008 مدير معهد بن عروس إحدى ضواحي العاصمة التونسية , المدعو صلاح الدين القيطوني إلى طرد 30 فتاة محجبة من مختلف الأقسام الدراسية من قاعات الإمتحانات حيث تردد على مختلف القاعات وأجبرهن على الخروج أثناء سير الفحوص وطالبهن بالتخلي عن الحجاب نهائيا .

وعلى إثر ذلك تجمعن أمام المعهد المذكور وإلتحقت بهن مجموعة كبيرة من أوليائهن وبدأ الجميع برفع شعارات تندد بانتهاك حقوق المحجبات و ضد المنشور 108 سيىء الذكر , وقد إتصلت إحدى أمهات الفتيات في حينه بمنظمة حرية وانصاف لإحاطتها بالموقف .

في حين سارع مدير المعهد صلاح الدين القيطوني إلى الإتصال بالشرطة التي وصلت على جناح السرعة معززة بقوة كبيرة من عناصر البوليس فرقت التجمع . وقد تمسكت مجموعة صغيرة من المحجبات لا يتجاوز عددهن الستة بحقهن في إجتياز الإمتحان مما إضطر المدير إلى إعادتهن إلى القاعات من جديد , أما البقية فقد غادرن الى منازلهن خوفا من قوات البوليس .

ولجنة الدفاع عن المحجبات بتونس تجدد التأكيد على أن فترات الإمتحانات في مختلف المستويات الدراسية في تونس أصبحت محطات قارة متكررة أمام المسؤولين في مختلف المؤسسات التعليمية لممارسة الضغوط والإبتزاز تجاه الفتيات المحجبات وترويعهن , وهو سلوك غير سوي يعتمد التخويف والإكراه , وهو أسلوب نرفضه وندعو أصحاب الشأن إلى الإقلاع عنه ونحملهم مسؤولية نتائجه كاملة .

تحمل مدير معهد بن عروس صلاح الدين القيطوني المسؤولية الشخصية في ما يمكن أن يترتب عن إقدامه على طرد الفتيات المحجبات من نتائج وتدعوه إلى فتح المجال لعودتهن دون قيد أو شرط , كما تحمل وزارة التربية والتعليم التونسية مسؤولية ما يحدث. و تدعو الفتيات المحجبات وأولياءهن إلى التمسك بحقهن في الدراسة وهن محجبات , كما تدعوهن إلى كسر المركب النفسى الذى أصاب الإدارة التربوية التونسية من الحجاب والمحجبات .

تدعو كل المنظمات والهيئات والشخصيات الحقوقية إلى مساندة الفتيات التونسيات المحجبات , كما تطالب علماء الأمة ودعاتها ومثقفيها بالإنحياز إلى حق المرأة التونسية المحجبة في إختيار لباسها دون التعرض إلى الإبتزاز والمضايقات والإرعاب .

عن لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس
البريد : protecthijeb@yahoo.fr