19/8/2009

لليوم الثاني على التوالي يستمر عمال هيئة النقل العام (سائقين ـ محصلين ـ عمال الهندسة ) في اضرابهم عن العمل ، وقد اضرب اليوم باقي جراجات الهيئة (22 فرع رئيسي) ، ومن هذه الفروع جنوب الجيزة ، بدر والمنيب ، امبابة ، فم الخليج ، اثر النبي ، وجراجات الميني باص (المطرية ،امون ، القطامية ، البساتين ، السلام ).

وتشير المعلومات إلى محاولة أجهزة الدولة احضار عربات للسير بها على بعض الخطوط وخاصة في الجراجات التابعة لوسط القاهرة وشرق القاهرة ونصر وفتح وجسر السويس ، وطلبوا محصلين لمصاحبتهم من هذه الفروع المضربة ، الا ان المحصلين رفضوا ذلك .

كما اشارت مصادر بالعمال إلى ضغوط أمنية مورست على العاملين بفروع المنيب وبدر وجنوب الجيزة وتهديدهم بالاعتقال، لفض الاضراب ، الا ان السائقين رفضوا ذلك ، وقرروا الاستمرار في الاضراب لحين تلبية مطالبهم.

واستمر الاضراب في فرعي الأميرية والسواح من حوالي 2000 عامل ، جلس أغلبهم خارج الفروع ، ورفع المضربون بعض اللافتات تحمل بعض الشعارات منها :
نعتصم لكثرة الأعطال وعدم وجود السيارات ـ لا للمخالفات المرورية العشوائية ـ نطالب بتدخل السيد رئيس الجمهورية لرفع الظلم عن عمال الهيئة ـ رفع بدل الوجبة من 40 جنيه إلى 100 جنيه ـ وبدل طبيعة العمل من 30% إلى 80% ومساواتنا بعمال السكك الحديدية ـ تعديل الكادر الوظيفي ـ صرف مكافات نهاية الخدمة بالمساواة مع العاملين المدنيين بالدولة.

واجتمع العاملين بفرع بدر (جنوب الجيزة) خارج الفرع ، ويبلغ حجمهم 300 عامل ، وقد قامت قيادة أمنية بالتحاور مع العاملين واخذت مطالبهم لتوصيلها إلى محافظ القاهرة .

وتشير الأنباء إلى وجود أمني محدود من قبل بعض القيادات الشرطية ومباحث أمن الدولة بالقرب من فروع الأميرية والسواح وبدر والمنيب ، الا انها لم تتدخل في الاضراب.

وقد حاول مدير فرع الأميرية استمالة بعض السائقين بالعمل، الا ان باقي زملاؤهم ما زالوا على موققهم من استمرار الاضراب.

وقد وردت معلومات إلى المؤسسة الساعة الرابعة عصرا تفيد بأن بعض العاملين في فرع اثر النبي قد خرجوا بسياراتهم للعمل ، وتعد نسبة الإلتزام بالاضراب في فرعي اثر النبي وفم الخليج حوالي 50% من العاملين.

وقد اثر الاضراب على حالة النقل العام في القاهرة والجيزة ، اذ ظهر تاثير الاضراب في خلو المواقف الرئيسية خاصة في عبد المنعم رياض ، والعباسية والعتبة وميدان الجيزة من سيارات الهيئة ، واسهم ذلك في زيادة الضغط على وسائل النقل الأخرى ، وخاصة مترو الانفاق .

وقد شكلت لجنة من المحافظة القاهرة وضمت ممثلين عن هيئة النقل العام والنقابة العامة للعاملين بالنقل البري ومجلس الوزراء للتعامل مع الموضوع ، وحتى الأن لم تصل هذه اللجنة إلى شئ ، الا ان بعض المصادر اشارت إلى بعض الاتجاهات في عدد من المطالب منها رفع نسبة الايراد إلى 8% بدلا من 5% . والتفرقة بين المخالفات المرورية العادية والمخالفات الجسيمة والتي يكون هناك تعمد فيها من سائق السيارة مثل كسر الاشارة أو السير عكس الاتجاه ، ويتحمل السائقين قيمة هذه المخالفات. بالاضافة إلى النظر في استحداث بدل العدوى .

وقد اشار بعض المشاركين في الاضراب انهم في انتظار قرار وزاري بتلبية مطالبهم أو جزء منها.

[an error occurred while processing this directive]