10/12/2009

أجريت اليوم 9/12/2009 انتخابات الاعادة بنقابة الفرعية للمحامين بشمال سيناء ، على موقع النقيب ومجلس النقابة . وذلك بعد تأجيل الجولة الأولى التي كان مقررا لها يوم الأربعاء الماضي 2/12/2009 اجلت هذه الإنتخابات بعد رفع محاميي شمال سيناء دعوى في محكمة القضاء الإداري بوجوب انتخاب 7 اعضاء من الجمعية العمومية تنفيذا لنص قانون المحاماة 17 لسنة 1983 وتعديلاته عام 2008 . وبموجب التعديل الأخير الذي أدخل على قانون المحاماة حيث تشير المادة 152 من القانون إلى هذا التشكيل على النحو التالي :
ويتولى شئون النقابة الفرعية مجلس يتكون من:
نقيب

عدد من الأعضاء بواقع عضو على الأقل عن كل محكمة جزئية تنتخبه جمعيتها العمومية ممن مضى على اشتغاله بالمحاماة فعليا خمس سنوات على الأقل، على الا يقل عدد أعضاء النقابة عن سبعة أعضاء.

عضو من المحامين المقيدين أمام المحاكم الابتدائية لا يتجاوز سنه 30 سنة وقت الترشيح.

ويبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية المسددين للإشتراك 380 عضوا . وتضم نقابة العريش جزئية وحيدة هي محكمة العريش.

وكان محامي شمال سيناء قد اجتمعوا خارج مقر الانتخاب في الجولة الاولى معلنين امتناعهم عن الدخول للتصويت بسبب اصرار اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات شمال سيناء اختيار عضو واحد من الجزئية، مقررين بان امتناعهم سوف يؤجل الانتخابات الى مرحلة الإعادة. ولم يدلي سوى 82 محاميا بإصواتهم وبالتالي لم يستكمل النصاب المحدد في الجولة الاولى.

وبالفعل حكمت محكمة القضاء الإداري لصالح محاميي شمال سيناء .

مقاعد النقيب و العضوية :
تجرى الإنتخابات على موقع النقيب بين مرشحين اثنين هما : محمود علاء الدين حمدي علي الجليلي وشهرته (علاء الخليلي) ، ومحمود محمد سعيد لطفي ، وكل منهما من أعضاء الجزب الوطني ،الا ان المعلومات تشير إلى دعم الحزب للخليلي

وقيام الحزب بتنظيم رحلات لشباب المحامين بالنحافظة في عيد الأضحى المبارك لملاهي دريم بارك ، بالاضافة إلى الاتصالات التليفونية باعضاء الجمعية العمومية والسعي إلى حشد المحامين العاملين بالقطاع الحكومي بالمحافظة.

. وقد ترشح على مقاعد العضوية 24 عضوا هم :
احمد جمعة عبد الرحمن ، حمدي سالم محمد خيري ، تامر عبد الفتاح محمد ، محمد رضوان الحفناوي، حسني محمد حسين القمبز( حسني العرايشي )، صابر حسين حسين سلامة (صابر الخرافين) ، حميد عواد سلمان حسن (حميد عواد ) ، ايهاب الدين مصطفى فهمي البلك،محمود طاهر محمود دسوقي، ممدوح محمد عبد السلام ( ممدوح العيادي)، محمد حسين لافي، يحيي حسين عثمان حسين ( يحيي حسين أيوب، محمد جمعة محمد اسماعيل ( محمد سعد)، رحمي عبد ربه عبد الرحمن محمد ( رحمي بكير)، أحمد حلمي محمد عبد السلام ، احمد غانم دهمش ، كمال محمد محمد معوض، محمد يحيي مصطفى ابراهيم، رضا مصطفي محمد مرعي ( رضا مرعي)، مصطفى أبراهيم أحمد ادم( مصطفى ادم)، حمد سالم راشد سلامة ، رفعت احمد عودة عبد الله ، سميرة هجرس منصور الهرش، الذات محمد يوسف محمد .

وترشح لمقعد الشباب تحت السن 3 مرشحين هم : صابر صلاح الدين عبد السلام ، ياسر محمد سليمان الحجاوي (ياسر الحجاوي)، سعيد محمد سعيد القصاص (سعيد القصاص) .

وقد رشحت لجنة الشريعة الإسلامية وهي تشكيل نقابي يتبع جماعة الإخوان المسلمين ، عضوين هما : كمال محمد معوض على مقعد العضوية، وياسر الحجاوي على مقعد الشباب.

وتفيد المعلومات ترشيح الحزب الوطني لقائمة كاملة على موقع النقيب ومقعد الشباب ومقاعد العضوية وتضم المرشح محمود لطفي على مقعد النقيب ، صابر صلاح عبد السلام(صابر النخلاوي) على مقعد الشباب ، وكل من محمد لافي ، رحمي بكير ، ممدوح العيادي ، احمد غانم ، محمد الحفناوي على مقاعد العضوية. .
وتشير المعلومات إلى استكمال النقابة للنصاب القانوني . حيث حضر حتى الساعة الرابعة ظهرا حوالي 280 عضوا.

النتيجة :
وظهرت نتيجة انتخابات النقابة فور انتهاء عمليات الفرز الساعة السابعة مساء ، واسفرت عن نحاح النقيب الذي لا يدعمه الحزب الوطني وهو علاء الخليلي بـ 187 صوتا مقابل 144 لمنافسه محمود لطفي . وقد سبق للخليلي أن تولى مقعد النقيب في الدورة قبل السابقة.

وعلى مقاعد العضوية : فاز كل من : ممدوح العيادي ، احمد غانم . محمد الحفناوي وهم ينتمون لقائمة الحزب الوطني .

كما فاز كل من : كمال معوض على مقعد العضوية ، بالاضافة إلى ياسر الحجاوي على مقعد الشباب ، وهما ينتميان إلى لجنة الشريعة الإسلامية ، بالاضافة إلى أحمد البلك وأحمد جمعة بكير على مقاعد العضوية وهما مستقلان.

بالاضافة إلى النقابية سميرة هجرس (ناصرية) لتكون بذلك أول محامية تفوز بمقعد عضو بمجالس النقابات الفرعية في هذه الدورة ، لأنها سبق لها الفوز بعضوية المجلس في دورة سابقة.

ملاحظات أولية :
بهذه النتيجة يكون الإخوان المسلمين قد نجحوا في اقتناص مقعدين اضافيين بمجلس نقابة شمال سيناء من خلال نجاح عضوين للجنة الشريعة الإسلامية منهما عضو على مقعد الشباب ، وفوز نصفي لقائمة الحزب الوطني من خلال نجاح ثلاث من اعضائه ورسوب ثلاثة أ خرين، ونحاح أول محامية ناصرية على مقعد مجلس النقابة ، وهي نجاح يحسب للجمعية العمومية بشمال سيناء، رغم الانطباع الخاطئ الذي قد يراه البعض في العادات القبلية لأهالي شمال سيناء ونظرتهم المتحفظة تجاه دور المرأة. ورغم أن المرشحين لمقعد النقيب محسوبين على الحزب الوطني ، الا أن يحسب ايضا للجمعية العمومية انجاح المرشح الذي لا تدعمه الحكومة بشكل سافر وتعبئ اجهزتها لدعمه، وانتخاب المرشح الاخر .

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

[an error occurred while processing this directive]