16/12/2009

تستمر عجلة انتخابات نقابات المحامين الفرعية في الدوران، وقد تابعت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان الانتخابات التي اجريت يوم الثلاثاء 15/12/2009 بنقابتي كفر الشيخ والفيوم.

أولا : انتخابات نقابة كفر الشيخ الفرعية :
ترشح على مقعد النقيب بكفر الشيخ 4 مرشحين هم:

إبراهيم احمد العبد النقيب الحالي في الدورة المنتهية، صلاح محمود محمد مقلد ، وكلاهما ينتمي للحزب الوطني ، بينما ينتمي مدحت عاشور إلى حزب الوفد ـ محمد اسماعيل عطية ريحان(مستقل) .

الجزئية

عدد المرشحين

الجزئية

عدد المرشحين

محكمة لبرلس

3 مرشحين

محكمة قلين

3 مرشحين

محكمة بندر كفر الشيخ :

4 مرشحين

محكمة فوة

2 مرشحين

سيدي سالم

5 مرشحين

محكمة بيلا

5 مرشحين

مركز كفر الشيخ

4 مرشحين

محكمة الحامول

4 مرشحين

محكمة دسوق

4 مرشحين

محكمة مطوبس

3 مرشحين

مقعد الشباب

7

الاجمالي

44 مرشحا

وبذلك يكون قد ترشح على مقاعد العضوية 37 على مقاعد عضوية الجزئيات بالاضافة إلى 7 على مقعد الشباب هم : احمد فتحي الدسوقي ، طارق عطاس، محمود محمد محمود البحر ، احمد رضا عبد الفتاح عامر، احمد صلاح أحمد الاجة ـ،نادر محمد عبده زغلول ، السيد محمد النجيلي خطاب(السيد محمد خطاب)
وعلى مقعد محكمة دسوق ترشح 4 مرشحين ، هم احمد عبد الرحيم عبده ، وهو ينتمي إلى حزب التجمع، وصبري عتمان (ناصري) ، محمد السعيد موافي (اخوان) ، عبد لاحليم جلال(مستقل) .

كما رشحت لجنة الشريعة الإسلامية المحامي احمد فتحي الدسوقي على مقعد الشباب، بالاضافة غلى 8 مرشحين على مقاعد العضوية وهم: محمد موافي “دسوق”، مسعد أبو دشيش “فوه”، محمد العزابي “مطوبس”، وحيد تمام “بيلا”، د. نجاتي عبد الغني “بلطيم”، إبراهيم عبد المنعم متولي “مركز كفر الشيخ”، محمد الغنام “سيدي سالم”. وتضم محاكم كفر الشيخ 18 لجنة على مستوى مراكز المحافظة بعد أن قررت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات النقابات المهنية بكفر الشيخ برئاسة المستشار محمد محمود رفعت رئيس محكمة كفر الشيخ الابتدائية إجراء الانتخابات بمقار المحاكم بكل مركز من مراكز المحافظة، حيث أقيمت بمحكمة كفر الشيخ 5 لجان انتخابية، اثنان لبندر كفر الشيخ و3 للمركز ومحكمة دسوق 3 لجان ومحاكم سيدى سالم وبيلا والحامول كل منها لجنتان وفوة وبلطيم ومطوبس بكل محكمة لجنة واحدة ولجنة عامة مشرفة..

وقد رصد مراقبي المؤسسة تواجدا أمنيا مكثفا امام محكمة دسوق ، وحتى امام لجان التصويت، وشوهدت قيادات من الحزب الوطني تدعم مرشحي الحزب ومنهم هشام صقر وحسن الطراوي ، ومنهم عضو مجلس الشعب بالمحافظة احمد عبد القادر.

وتشير الانباء عن تركيز الحزب الوطني جهوده لإنجاح مرشحيه المحسوبين عليه، من خلال قيام وكلاء الوزارات ومديري المصالح الحكومية بالدعاية لمرشحي الوطني، وكذلك العمد والمشايخ في القرى، وإلزام أمناء الوحدات الحزبية بالمرور على المحامين في مكاتبهم عبر إغراءاتٍ للمحامين بتسهيل بعض طلباتهم؛
كما لوحظ تواجد امنيا مكثفا بسيارات الامن المركزي أمام محكمة كفر الشيخ .

وتشير المعلومات إلى اقبال مكثف على الانتخابات بمحاكم المحافظة ، وقد اكتمل النصاب عند الساعة الثالثة والنصف عصرا ، بحضور حوالي 5 الاف محام من اجمالي الجمعية العمومية التي تصل إلى 7 الاف عضو .

وهناك معلومات عن تقدم كل من مدحت عاشور ومحمد ريحان على مقعد النقيب ، بينما تشير المعلومات إلى تركيز ابراهيم العبد مرشح مقعد النقيب على محاميي الادارات القانونية والمقيدين وفي نفس الوقت غير مشتغلين بالمهنة، ويدعم العبد الحزب الوطني بينما يؤيد الإخوان مدحت عاشور. وعلى مقاعد محكمة دسوق يسود التنافس بين احمد عبد الرحيم (تجمع) ومحمد السعيد موافي مرشح الإخوان.

وحسب النتائج الأولى ، فقد نجح المحامي صبري عتمان وهو ناصري التوجه في الفوز بمقعد محكمة دسوق، بينما نجح المحامي مدحت عاشور على مقعد النقيب ، وعلى مقعد الشباب نجح مرشح الإخوان احمد فتحي الدسوقي في اقتناص هذا المقعد.

ثانيا : انتخابات نقابة الفيوم :
أجريت في نفس اليوم انتخابات نقابة الفيوم الفرعية ، وتنافس على مقعد النقيب 4 مرشحين هم : محمود احمد محمد الهواري النقيب السابق في المجلس المنتهي ولايته ، عادل محمد عبد الباقي الليموني، و درغام عبد الله معوض رشدان ، و أبو عباده عبد الله لطيف .

وتشير المعلومات إلى دعم الحزب الوطني لليموني على مقعد النقيب ، وقد عقد الحزب بالفيوم اجتماعا في مساء اليوم السابق للانتخاب وقرر دعم الليموني.

وتنافس على مقاعد العضوية (31 )مرشحا منهم 8 على مقعد الشباب الذي ينتخب هو ومقعد النقيب على مستوى النقابة الفرعية ككل .

بينما تنافس على مقعد الشباب 8 مرشحين هم : محمود حسين عباس ، محمد صلاح محمد عثمان، محمد مصطفى احمد الابياري ،علي كمال السيد صالح ، علي صابر عبد الحميد عوض ،أحمد شحاتة عبد العليم ، محمد شعبان السيد أبو زيد ، حاتم علي عبد الغني.

وتضم نقابة الفيوم 6 محاكم جزئية ، هي بندر الفيوم ، مركز الفيوم ، سنورس ، طامية، اطسا، ابشواي.

اسم الجزئية

عدد المرشحين

بندر الفيوم

4

محكمة مركز الفيوم

5

محكمة طامية

3

محكمة أبشواي

4

محكمة اطسا

4

محكمة سنورس

3

مقعد الشباب

8

الاجمالي

31 مرشح

وغاب عن قائمة المرشحين أي تواجد نسائي أو قبطي ، لتظل هذه الظاهرة احد الظواهر السلبية في انتخابات النقابات الفرعية للمحامين.

وقد رشحت لجنة الشريعة الإسلامية ثلاثة مرشحين على مستوى العضوية ؛ وهم: عيد سيد عبد الله “بندر الفيوم”، علي صابر “مقعد الشباب”، حمادة عبد الفتاح “مركز أطسا”.

وترشح على مقعد بندر الفيوم 4 مرشحين هم : مصطفى كمال امين الصندوق الحالي، عيد سيد عبد الله مرشح لجنة الشريعة الإسلامية، هشام عبد الحميد ، هشام نادي خضر .

بينما ترشح عن مقعد مركز الفيوم 5 مرشحين هم : علي عبد التواب علي حسن ـ محمد جمعة عشري دسوقي ـ محمد انور حسانين الرفاعي ـ ربيع أبو الفضل محمد ـ محمد ايوب محمد رشاد ايوب

مشاهدات المؤسسة :
شهدت انتخابات النقابة الفرعية للمحامين بالفيوم إقبالا كبيرا من المحامين للإدلاء بأصواتهم حيث تم إجراء الانتخابات فى 10 لجان بمحاكم الفيوم، منها ثلاث لجان مخصصة لبندر الفيوم ولجنتان لمركز الفيوم ولجنتان لمركز أبشواى ولجنة فى كل من أطسا وسنورس وطامية

وبدأ التصويت فى التاسعة صباح تحت اشراف المستشار مصطفى كمال رئيس محكمة الفيوم الابتدائية وتشير المعلومات إلى اكتمال النصاب القانونى للجمعية العمومية البالغ عددها 3105 عضو.

ولوحظ تواجد الاستاذ محمد مختار عضو مجلس النقابة عن نقابة الفيوم يتفقد سير العملية الإنتخابية في لجان بندر الفيوم ومركز الفيوم .

تركز تواجد مرشحي مقعد الشباب في لجان كل من بندر ومركز الفيوم ، وذلك لتزكز الكتلة التصويتية بها خاصة بندر الفيوم .

اهتم المرشحين على مقاعد العضوية في التركيز دعايتهم على عنصر الشباب وبتني شعارات مثل (مجلس يحمي شباب المحامين). وأهتمامهم جميعا بالحديث مع اعضاء الجمعية العمومية مركزين على الدفاع عن كرامة المحامين
ولوحظ حضور عدد من محامي الادارات القانونية للتصويت .

تردد بين اعضاء الجمعية العمومية أن انصار الليموني المرشح على مقعد النقيب قاموا بتوزيع منشور يتهم فيه النقيب الحالي الهواري بأهدار 120 الف جنيه من اموال النقابة على غير مصالح المحامين. ولاقي ذلك استياء واضح بني اعضاء الجمعية العمومية بسبب ذلك ، والذي تاكد من الافطار الجماعي في شهر رمضان الماضي على نفقة النقابة.

تواجد محامي يدعي روبي مع أنصاره وهو غير مرشح ، لدعم الهواري المرشح على مقعد النقيب، داخل مقر الانتخاب بلجان بندر الفيوم ، وتجولوا داخل المحكمة.

التواجد الامني:
تواجدت قوات الأمن بشكل مكثف جدا ، وخاصة سيارات الامن المركزي امام محكمة الفيوم الجزئية ، كما حرص عدد من امناء الشرطة على معرفة عدد اصوات اللجان ، في اوقات مختلفة ، بينما منع اي أحد اخر من معرفة ذلك وخاصة مراقبي المؤسسة.

تشير المعلومات الأولية إلى اكتمال النصاب القانوني بالنقابة .

النتائج :
أعلنت نتائج انتخابات نقابة المحامين الفرعية بالفيوم، و فاز فيها بمقعد النقيب عادل الليمونى الذى اشتعلت المنافسة بينه وبين محمود الهوارى نقيب المحامين السابق، إلا أن الحزب الوطنى ساند الليمونى بقوة.

وعلى مقاعد العضوية ، فاز بعضوية مجلس النقابة الفرعية كل من هشام الدش ومصطفى علوش على بندر الفيوم ، وفاز نصر عبد الهادى بالعضوية عن محكمة مركز طامية. بينما فاز بمقعد مقعد الشباب على صابر مرشح الإخوان بعد منافسة شرسة بينه وبين محمد صلاح الذى يحظى بمساندة الحزب الوطنى. فيما فشل المرشحين الاخرين عيد سيد عبد الله، و حمادة عبد الفتاح.

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

[an error occurred while processing this directive]