1/3/2010

تابعت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان انتخابات جولة الإعادة على مقعد نقيب السينمائيين، التي جرت يوم الأحد 28/2/2010 بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات في الجولة الأولى التي جرت الأسبوع الماضي ، وهما المخرج السينمائي المعروف على بدرخان ، والمخرج التلفزيوني مسعد فودة سكرتير عام النقابة.

وتضم العضوية في النقابة المشتغلين بالمهن السينمائية والتليفزيونية وتخصصاتها على النحو التالي ، إلى 9 شعب هي (الإخراج ، التصوير ، المونتاج ، الانتاج ، السيناريو ، الديكور ، الماكياج ، الصوت ، المعامل ) من العاملين سواء في مجال السينما والتليفزيون ، وأجاز قانون النقابة للعضو أن يقيد في أكثر من شعبة اذا ما توفرت فيه شروط الصلاحية الخاصة بممارسة مهن وتخصصات الشعب التي يرغب في القيد بها . ويحدد أحدى الشعب كشعبة أساسية وتعتبر الشعب الأخرى المقيد بها شعب فرعية.

وجرت الجولة الثانية في ظل تنافس حاد بين المرشحين ، ومحاولات دائبة لحث الأعضاء على الذهاب للتصويت في صناديق الانتخاب. وأجريت مجريات الانتخاب في مسرح السلام بشارع القصر العيني وسط حضور خجول في الصباح ، إلا انه زاد مع منتصف اليوم الانتخابي .

وقد تكونت اللجان الانتخابية من 9 لجان منها أربعة لجان في الدور الأرضي للمسرح (1-4) ، وخمس لجان بالدور العلوي (5-9) . وعلق على كل باب لجنة ، لوحة إرشادية توضح كيفية التصويت وتوجيهات لعدم إبطال الصوت.

وخصصت اللجان من 1_ 3 للأعضاء بشعبة الإخراج، واللجنة 4 ، 5 للأعضاء بشعبة التصوير والمونتاج ، واللجنة 6 لشعبة المونتاج والصوت والماكياج والمعامل ، واللجنتين 7 ، 8 لشعبة الإنتاج ، واللجنة 9 لشعبتي السيناريو والديكور .

البرامج الانتخابية:

دعم بدرخان عددا من الخطوط العامة لبرنامجه الانتخابي منها إتاحة فرص أفضل للتشغيل وتحسين شروط العمل ، تطوير العمل النقابي ، تنمية موارد النقابة ، التنمية البشرية لأعضاء النقابة ، الخدمات الاجتماعية ، الخدمات الثقافية.

بينما تبني فودة برنامجا انتخابيا تضمن حزمتين رئيستين ، الأولى (حزمة الخدمات) والتي تم تقسيمها إلى الرعاية الصحية ، الراعية الاجتماعية ، الرحلات ، مدينة سكنية متكاملة ، الرعاية الثقافية والفنية، شباب المبدعون ، نادي السينمائيين، المعاشات والإعانات ، والثانية حزمة القضايا المهنية والتي تم تقسيمها إلى ميثاق شرف فني ، تفعيل دور مجالس الشعب ، لجان استشارات فنية وقانونية ، تفعيل دور الضبطية القضائية ، وضع الية للحصول على حق الأداء العلني للأعضاء ، التواجد بشكل فعال في المهرجانات الفنية الدولية ، تشغيل أعضاء النقابة ،

الدعاية الانتخابية:

تنوعت الدعاية الانتخابية بين اللافتات القماشية والبوسترات المعلقة لكل من المرشحين ، ووزع المرشح مسعد فودة أقلام مدونا عليه اسمه ، وكذلك ارتدى بعض أنصار المرشح مسعد فودة تي شيرتات تحمل اسم المرشح وبالونات مدون عليها اسم بدرخان .

وحرص بدرخان على أن تكون كافة شعاراته الانتخابية تتجه إلى الارتقاء بدور النقابة وأن تصبح نقابة قوية ترعى المصالح ، اما شعارات فودة ، فتتجه إلى تحقيق الخدمات وكان شعاره ” استمرارا لمسيرة العطاء الصادقة” .

وتواجد العديد من الشباب أنصار المرشحين منذ الصباح الباكر ، وحرص طلاب معهد السينما على تأييد بدرخان ، ووفق كل من انصار المرشحين أمام باب مسرح السلام يهتفون بأسماء مرشحيهم ، إلى جانب محاولات من كل منهما للتشويش على الأخر .

ووقف كل من بدرخان وفودة منذ الصباح لاستقبال الأعضاء ، وتواجد بدرخان على باب المسرح ، فيما فضل فودة التواجد بداخل المسرح امام اللجان ، و احيانا بالخارج.

قام مسعد فودة بالاستعانة بأحد لاعبي الكرة بالتجول داخل مقار اللجان ، ولكن قام أنصار بدرخان بإخراجه من اللجان لى اعتبار انه غير سينمائي ، لا يحق له التجول داخل اللجان .

حرص العديد من السينمائيين المعروفين على التصويت ومنهم حسين فهمي ، جلال الشرقاوي ، الهام شاهين ، عبد العزيز مخيون ، مادلين طبر ، طارق النهري ، وطارق التلمساني الذي تواجد طيلة النهار ، وحرص هؤلاء على دعم بدرخان .

وقال عبد العزيز مخيون لمراقبي المؤسسة ، أن بدرخان شخصية قادرة على السعي مع أعضاء النقابة لوضع نظم عمل تحمي السينمائيين ، وتمنى مخيون أن تسفر هذه الانتخابات عن نجاح شخصية قوية مثل بدرخان.

كما تتضح شعبية مسعد فودة ، وذلك باعتباره سكرتير النقابة الذي كان لديه الفرصة لتقديم الخدمات لأعضاء النقابة ، فتقول نديرة العربي ” شعبة أخراج ” أنه ترشح مسعد فودة نقيبا للسينمائيين ، لانه شخصية محترمة ترعى وتخدم كل الناس بداية من توفير العمل أو الأدوية .. الخ” .

وحرص كل من الفنان عبد العزيز مخيون والمخرج السينمائي خالد يوسف والذي ترشح في هذه الانتخابات وخرج في الجولة السابقة على الوقوف إلى جانب بدرخان والدعاية له ، حاملا صورته.

وتواجد كردون أمني كبير أمام باب مسرح السلام المطل علي شارع القصر العيني وهو المكان الذي تجري فيه الانتخابات، كذلك تواجدت سيارة مطافئ أمام باب المسرح منذ الصباح الباكر،وقبل نهاية اليوم الانتخابي ، حرص كل من أنصار المرشحين على النداء على الأعضاء للتصويت، وإفساح الطريق للأعضاء للتصويت. وشوهد السياسي المعروف جورج اسحق يتابع المشهد الانتخابي، الا انه انتقد طريقة الدعاية ومحاولات التشويش التي تتم من جانب كل من انصار المرشحين ضد الأخر.

كذلك شهدت الانتخابات توافد عدد من الأتوبيسات الخاصة بالعاملين بالتليفزيون الذين حضروا للإدلاء بأصواتهم.

وفور انتهاء اليوم الانتخابي الساعة الخامسة مساء ، بدا الفرز في قاعة المسرح الرئيسية التي امتلأت بمئات الأعضاء ، وبعد مرور ساعة تقريبا انتهي الفرز ، ولم تعلن اللجنة المشرفة على الانتخابات النتيجة الا في محكمة جنوب القاهرة الابتدائية . والتي أسفرت عن فوز المرشح مسعد فودة في انتخابات نقابة السينمائيين بفارق 57 صوتا عن علي بدرخان، حيث حصل مسعد فودة على 1170 صوتا بينما حصل علي بدرخان على 1113 صوتا.

استنتاجات ختامية :

من الواضح ان معركة انتخاب نقيب السينمائيين كانت معركة متكافئة بين المرشحين ، وهذا ظهر في الفارق بين نسب التصويت لكل منهما ، فلم يتعدى الفارق النهائي الا 57 صوت، واثبت بدرخان أنه مرشح قوى، يمكنه بمزيد من التنظيم الفوز بالمعركة الانتخابية ، كما ادت خبرة فودة النقابية وتواجده كسكرتير عام للنقابة فترة طويلة إلى فوزه في نهاية الأمر ، وأدت أصوات العاملين بالتلفيزيون إلى ترجيح كفته، فيما حاز بدرخان قوى تصويتية تنتمي إلى السينمائيين.

ولعبت عضوات النقابة دورا مهما في الدعاية خاصة لبدرخان ، ووضح تأييد جزء كبير من شباب النقابة لبدرخان ، خاصة في اطار تبني نغمة التغيير .

كما لعبت الخدمات التي قدمها مسعد فودة لأعضاء النقابة دورا مهما في تأييد كثير من الاعضاء لفودة .

وظهر تصورين مختلفين لدور النقابة بين كل من المرشحين ، الأول بدرخان ، ويسعى أن تكون النقابة منبرا قويا للدفاع عن حقوق السينمائيين ، والثاني يركز على الدور الخدمي للأعضاء . حتى أن بعض شعارات فودة حملت شعار(خادم السينمائيين) .

كما سعى بدرخان إلى التأكيد ‘لى أن النقابة تجمع بين فناني السينما والتلفزيون ، ربما ردا على النغمة التي تسعى إلى التفرقة بين هاتين الفئتين من الأعضاء ، مشيرا إلى (نقابة واحدة لفناني السينما والتلفزيون) .

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

[an error occurred while processing this directive]