3/3/2007

عقد المكتب الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بتاونات اجتماعا عاديا خصص لتدارس تطورات الوضع الحقوقي و التعليمي و الصحي و الأمني بالإقليم حيث و قف على مجموعة من التطورات التي عرفها الإقليم مؤخرا فسجل ما يلي :

أولا : استمرار توتر الوضع التعليمي بالإقليم بالعديد من المؤسسات و انتشار أعمال العنف بها مما يؤثر على السير العادي للعملية التعليمية والتعلمية .

ثانيا : لجوء قوات الأمن إلى استعمال العنف في حق المسيرات السلمية للمعطلين و عدم احترام الحق في التظاهر السلمي كحق يضمنه الدستور.

ثالثا :استفحال الانفلات الأمني و انتشار حالات الاعتداء على المواطنين و ممتلكاتهم خاصة ببعض مناطق الإقليم.

و بناء على ما سبق فإن المركز المغربي لحقوق الإنسان بتاونات:

  • يدين التدخل الأمني الذي تعرض له أعضاء الجمعية المغربية لحملة الشهادات المعطلين فرع طهر السوق أثناء احتجاجهم السلمي للمطالبة بالحق في الشغل ، ويعلن تضامنه المطلق مع المعطلين في معاركهم النضالية السلمية.
  • يطالب بفتح تحقيق في الحادث و تحديد المسؤولية عن التدخل العنيف الذي تعرض له المعطلون والذي أصيب على إثره عدد من حاملي الشهادات المعطلين.
  • يستنكر الاعتداء الذي تعرض له رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتاونات أثناء حضوره للمسيرة الاحتجاجية السلمية التي نظمها المعطلون .
  • يطالب النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتاونات التعجيل بتسليم كشوفات النقط لتلاميذ ثانوية الوحدة التأهيلية بتاونات وإيجاد حل عاجل لمشكل غياب نقطة الاجتماعيات بسبب غياب أستاذ للمادة طيلة الدورة الأولى من الموسم الدراسي مما يهدد مستقبل مجموعة من التلاميذ المقبلين على اجتياز مباريات و طنية .
  • يدعو السلطات الأمنية بالإقليم إلى تكثيف الجهود للقضاء على تفشي الجريمة و السرقات و الاعتداء على المواطنين خاصة بغفساي و قرية با محمد وتيسة والتي عرفت استفحالا شديدا.
  • يطالب الإدارة العامة للأمن الوطني بالإسراع بإحداث مفوضيات الشرطة ببلديات قرية با محمد ،غفساي وتيسة.
  • يذكر المجلس البلدي لتاونات بتفعيل قانون السير والجولان المصادق عليه في وقت سابق
  • يدعو السلطات الأمنية بتكثيف الحراسة و المراقبة على المؤسسات التعليمية نظرا لتفشي ظاهرة التحرش بالتلميذات ونساء التعليم ولتفادي الحوادث المفجعة من قبيل جريمة القتل التي ذهب ضحيتها أحد التلاميذ بتيسة.
    ?يطالب الجهات الوصية بالإقليم إيجاد حل عاجل لمشكل” المرجان” الناتج عن معاصر الزيتون بإقليم تاونات.
الكاتب الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان
إدريس الوالي