29/9/2008

على إثر التدخل الهمجي للسلطات المغربية بمدينة السمارة / الصحراء الغربية في بحر الأسبوع الفارط ، والذي استهدف بشكل مباشر مجموعة من المدنيين الصحراويين على خلفية تنظيمهم لمظاهرة سلمية تطالب بتقرير مصير الشعب الصحراوي واحترام حقوق الإنسان وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بكافة السجون المغربية.

وبما أن هذا التدخل العنيف أسفر عن العديد من الإصابات المتفاوتة الخطورة في صفوف المواطنين الصحراويين، وتحديدا النساء والأطفال القاصرين وأدى إلى اعتقال عشرات من الشباب الصحراويين، الذين تعرضوا للضرب المبرح والمعاملة القاسية والمشينة أو المهينة طيلة فترة احتجازهم بمقرات مختلفة للشرطة بالمدينة قبل الإفراج عنهم والعودة مجددا لاعتقال الشاب الصحراوي ” إبراهيم محمد سالم الشيخي ” ـ 20 سنة ـ بعد مداهمة منزل عائلته إلى جانب العديد من المنازل الأخرى بغرض زرع الرعب وفرض الأمر الواقع للتغطية عن الجرائم ضد الإنسانية المرتكبة من طرف الدولة المغربية بالصحراء الغربية ومناطق جنوب المغرب والمواقع الجامعية المغربية.

فإن سكرتارية تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان وهي تشير إلى أن هذا التدخل القوي والهمجي تزامن مع زيارة وفد من منظمة ” الخط الأمامي ” Front Line للمغرب وللصحراء الغربية بغرض الوقوف عن قرب على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية ضد المدنيين والمدافعين الصحراويين عن حقوق
الإنسان، لتعلن :

  • تضامنها مع ضحايا الهجمة الشرسة للسلطات المغربية ضد المواطنين الصحراويين بمدينة السمارة / الصحراء الغربية، المتظاهرين سلميا للمطالبة بحقهم المشروع في تقرير المصير والاستقلال.
  • تنديدها بالممارسات الخطيرة لعناصر الشرطة المغربية والتي خلفت العديد من الضحايا ، من بينهم أطفال ونساء إلى جانب هتك حرمات المنازل وممارسة التهديد والتنكيل على كافة المواطنين الصحراويين بدون استثناء.
  • رفضها المطلق للرواية التي قدمتها السلطات المغربية حول المظاهرات التي عرفتها المدينة المذكورة في محاولة منها التشويش على البعد الحضاري والسلمي لكافة الوقفات والمظاهرات المطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي منذ 21 مايو / أيار 2005.
  • مطالبتها المنظمات والجمعيات الحقوقية الدولية بالضغط على الدولة المغربية باحترام حقوق الإنسان وبالسماح بإجراء التحقيق العاجل في الجرائم ضد الإنسانية المرتكبة ضد المدنيين الصحراويين بسبب مطالبتهم وتشبثهم بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
  • دعوتها الدولة المغربية بإطلاق سراح الشاب الصحراوي ” إبراهيم محمد سالم الشيخي ” المعتقل على إثر المظاهرات الأخيرة بمدينة السمارة / الصحراء الغربية ومعه كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بدون قيد أو شرط

سكرتارية تجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية