21/11/2008

اتصلت لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس ، اليوم الجمعة 21 نوفمبر 2008 ، بالطالبة بالمعهد العالي لمهن التراث بباب الخضراء بالعاصمة ، سارة الجميعي ، البالغة من العمر 19 سنة ، حيث اكدت لنا بانها محرومة من مزاولة تعليمها بالجامعة ، بعد أن قام الكاتب العام المدعو محمد الصالح بن ميلاد مند أول يوم في السنة الدراسية الحالية (2008/2009) ، التى إنطلقت في بداية سبتمبر الماضي ، بمنع الطالبات المحجبات من الترسيم ، و عندما قابلت مدير المعهد المدعو جمال بن طاهر قام الاخير بشتمها ووصفها بنعوت مبتذلك ، وساومها بين مواصلة الدراسة او إرتداء الحجاب .

وجراء هذا الإجراء فإن الطالبات المحجبات بالمعهد العالي المذكور محرومات من الترسيم ، ومنهن الآن من تخلت عن حجابها ، ومنهن من رفضت التخلي عن حجابها ولم تباشر الدراسة إلى اليوم .

وقد أبدت الطالبة سارة الجماعي عزمها على رفع قضية لدى المحكمة ضد مدير المعهد وكاتبه العام لمقاضاتهما ، ولإسترداد حقها في إرتداء الحجاب .

ولجنة الدفاع عن المحجبات بتونس تنبه إلى خطورة الموقف الذي تتعرض له الطالبات المجبات بالمعهد العالي لمهن التراث بباب الخضراء بالعاصمة التونسية ، وتطالب السلطات الرسمية التدخل الفورى لوقف هذه الإنتهاكات الفاضحة ، وتحمّلها كل النتائج المترتبة عن حربها المحمومة ضد المحجبات في تونس ، وتشهد القاصي والداني في الداخل والخارج على الممارسات المشينة التى ترتكب بحق المرأة التونسية المحجبة .

تعبّر عن وقوفها إلى جانب الطالبة سارة الجميعي ، وتحثها بالتعجيل في رفع قضية لدى المحاكم التونسية وحتى الدولية ، من أجل إستعادة حقها الكامل في إختيار الحجاب ، وتناشد كل المحامين الشرفاء داخل تونس وخارجها ، مساعدتها لاستعادة حقها في الدراسة عبر إجراءات التقاضي .

تناشد كل الضمائر الحية ، وكل المهتمين بحقوق الإنسان من هيئات وشخصيات ، وكذلك الإعلاميين ،الإهتمام بمعاناة المحجبات التونسيات ، وتطالب علماء الأمة في العالم العربي والإسلامي العمل على تنسيق جهودهم لنصرتهن والتخفيف من معانتهن .

عن لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس
البريد : protecthijeb@yahoo.fr