23/11/2008

تم يوم السبت 22 نوفمبر 2008 تمكين السيدة منجية بن عرفة زوجة المهندس حمزة حمزة عضو المكتب التنفيذي لمنظمة حرية و إنصاف و ابنته الآنسة تسنيم حمزة من حقهما الدستوري في جواز السفر بعد مرور خمسة أشهر من تقديمهما لمطلب في الغرض الأمر الذي يفتح الطريق أمام السيدة منجية لزيارة أقاربها في الخارج و الآنسة تسنيم لمواصلة دراستها في المدارس العليا بفرنسا.

و تجدر الإشارة إلى أن منظمة حرية و إنصاف تلقت عديد الشكاوى من مناضلين سياسيين و نقابيين و ناشطين حقوقيين و مساجين سياسيين سابقين و أفراد من عائلاتهم ( أشقاء و أبناء و أمهات و زوجات و أصهارا ) الذين تقدموا بمطالب للحصول على جواز سفر و حرموا من هذا الحق الدستوري بدون مبرر قانوني ، و قد رفع بعضهم قضايا في المحكمة الإدارية و رغم صدور أحكام تقر بحقهم في الحصول على جواز سفر إلا أنهم لم يتحصلوا إلى حد الآن على حقهم المكفول دستوريا و قضائيا مما حرم العديد منهم من السفر للعلاج أو الدراسة أو الشغل أو أداء مناسك الحج العمرة أو لزيارة الأقارب و السياحة.

و حرية و إنصاف :

  1. تسجل بارتياح تمكين زوجة السيد حمزة حمزة و ابنته من حقهما الدستوري في جواز السفر و هو حق غير قابل للمساومة أو التأجيل أو الاستثناء مثل بقية الوثائق الشخصية الأخرى للمواطن في دولة تلتزم بعلوية القانون و المساواة بين المواطنين.
  2. تعتبر وثيقة جواز السفر كبقية الوثائق الشخصية الأخرى مثل بطاقة التعريف الوطنية و البطاقة عدد 3 و بطاقة العلاج حق للمواطن لا يجوز حرمانه منها لأسباب سياسية.
  3. تدعو السلطة إلى فتح الباب أمام كل المواطنين المطالبين بحقهم في جواز السفر بما في ذلك المسرحين من المساجين السياسيين و أفراد عائلاتهم بدون استثناء ووضع حد لسياسة التمييز و العقاب الجماعي التي حرمت العديد من السفر للحج و العمرة و العلاج و الدراسة و الشغل و السياحة.
  4. تطالب بتمكين جميع المهجرين لأسباب سياسية أو غيرها من حقهم الدستوري في جواز السفر بما يضمن حقهم في العودة الكريمة الآمنة و الاندماج في الحياة العامة بوطنهم على أساس المساواة في حقوق المواطنة حتى تصبح تونس بحق لكل التونسيين مهما اختلفت آراؤهم و مواقفهم و لا يبقى تونسي أو تونسية مغترب داخل وطنه أو خارجه.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري
أنقذوا حياة عبد اللطيف بوحجيلة
أطلقوا سراح جميع المساجين السياسيين
حــرية و إنـصاف
33 نهج المختار عطية 1001 تونس
الهاتف / الفاكس : 71.340.860
البريد الإلكتروني :liberte.equite@gmail.com