12/12/2007

ـ نجاح 12 عضوا وغياب التمثيل النسائي في المجلس
ـ غياب الشعارات النقابية والسياسية وندرة البرامج الانتخابية

تابعت المؤسسة العربية لدعم ا لمجتمع المدني وحقوق الإنسان انتخابات نقابة الموسيقيين التي جرت أمس الاثنين 11/12/2007 ، لانتخاب اثني عشر عضوا يشكلون مجلس إدارة النقابة .

وتقدم للترشيح في هذه الانتخابات في الفترة المحددة للترشيح عدد 45 عضوا ، تم عدم قبول عضوين منهما لعدم انطباق الشروط الخاصة بالترشيح عليهما فيما تنازل الفنان محمد ثروت عن طلب ترشيحه .

ليصبح عدد الذين قبلت أوراق ترشيحهم 42 عضوا منهم ثلاث سيدات هما (جيهان الناصر ، منال إسماعيل الغرباوي ، الفنانة فاطمة عيد)بنسبة 7.14 % من إجمالي المرشحين .

كما ترشح عدد من الموسيقيين وخريجي المعاهد الأكاديمية ومنهم : د. جمال سلامة ، د. حسن شرارة ، د. عصمت عباس ، د. عبد الله سعد . .

وجرت الانتخابات في جو هادئ تسوده الدعاية الانتخابية الهادئة وذلك في مقر مسرح العرائس بالقاهرة ، كما جرت انتخابات أيضا في عدد من النقابات الفرعية بمدن الإسكندرية والمنصورة والغربية والشرقية وبورسعيد والأقصر وأسوان .

وأكد عدد من المرشحين لممثلي المؤسسة أنه لا توجد مشاكل في هذه الانتخابات تخص القيد بالجداول الانتخابية خاصة أسماء الأعضاء خريجي المعاهد الأكاديمية عكس الانتخابات على مقعد النقيب والتي أجريت في شهر يونيو الماضي ، وأشادوا بالنظام الذي جرت وفقا له الانتخابات .

الدعاية :

وامتلأت ساحة المسرح باللافتات الدعائية الملونة والتي وضع عليها المرشحون صورهم بأحجام كبيرة ، كما وزع عدد آخر من المرشحين أشكال أخرى من الدعايات الورقية والتي تحمل نتائج العام الجديد . ومع ذلك لاحظت المؤسسة العربية عدم وجود برامج انتخابية لأغلب المرشحين .

وترشح من أعضاء المجلس السابق خمسة أعضاء هم (د. حسن شرارة “وكيل النقابة” ، حسن فكري ، عاصم المنياوي ، سيد نديم ، أحمد رمضان )

وجرت الانتخابات في صناديق زجاجية مقسمة على 7 لجان بالقاهرة ، أشرف علي كل لجنة مستشار من مجلس الدولة ومعه عضوين من الموظفين بالهيئة الفنية للمجلس ، و 3 مندوبين للمرشحين . ولم يسمح بدخول قاعات التصويت سوى لحاملي كارنيه عضوية النقابة ، وانتهت الانتخابات في موعدها الساعة الخامسة مساء .

الفرز :

بدأ الفرز عقب انتهاء ميعاد ا لتصويت في الساعة الخامسة وخمس دقائق مساء بمقار لجان الانتخاب ، الا أنه عقب بدء الفرز بنصف ساعة فوجئ الحاضرون بانقطاع التيار الكهربائي والذي استمر لمدة ساعة ونصف ، حينها قام بعض أعضاء الجمعية العمومية بترديد بعض الهتافات التي تتخوف من حدوث تلاعب في الصناديق .

ثم انتهت عمليات الفرز الساعة 10 مساء . وتم إعلان النتيجة رسميا من مقر محكمة جنوب القاهرة وهي مقر اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات النقابات المهنية .

إعلان النتائج :

بلغ عدد الأعضاء المسددين للاشتراكات 3871 صوتا من إجمالي 8922 إجمالي عدد أعضاء النقابة ، حضر منهم (1964 عضوا ) بنسبة 50.7 % ، وبلغ عدد الأصوات الباطلة 203 صوتا ، بينما بلغ عدد الأصوات الصحيحة 1761 صوتا . وبذلك فقد اكتمل النصاب القانوني للانتخابات والتي نص عليها القانون 100 لسنة 1993 (50 % في الجولة الأولي ثم 30% في الجولة الثانية ، ونجحت النقابة في الهروب بنفسها من مأزق الإشراف القضائي لشئونها .

وهذه هي النتائج :

م

اسم العضو

اسم الشهرة

عدد الأصوات

1 حسن فكري حسن فكري 1153 صوتا
2 عاصم احمد إبراهيم المنياوي عاصم االمنياوي 988 صوتا
3 د. جمال الدين حافظ سلامة (جمال سلامة) د. جمال سلامة 949 صوتا
4 د. حسن شرارة د. حسن شرارة 906 صوتا
5 د. عاطف إمام   807 صوتا
6 د. أحمد محمد أبو المجد د. أحمد أبو المجد 793 صوتا
7 سيد مصطفى نديم سيد نديم 786 صوتا
8 سعد محمد حسن   769 صوتا
9 حسين محمد الشهداوي   761 صوتا
10 محمد مجد السيد عبد الرحمن مجدي الحسيني 709 صوتا
11 السعيد عمر الخولي محمد السعيد عمر 668 صوتا
12 مصطفي داغر   767 صوتا

ملاحظات المؤسسة :

  • تشيد المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان بالجو الهادئ الذي جرت فيه الانتخابات بين المرشحين على عضوية مجلس النقابة .
  • نجاح أعضاء النقابة في العبور بها من نفق الإدارة القضائية بعد اكتمال النصاب القانوني 50.7 % ـ بهامش ضئيل جدا
  • و المنصوص عليه في القانون 100 لسنة 1993 وتعديلاته والذي يمثل سيفا مصلتا على أعضاء النقابة في حال عدم اكتمال نصاب حضور الجمعية العمومية .
  • لم تشهد انتخابات الأمس رفع أي شعارات سياسية أو مهنية أو نقابية باستثناء محدود تمثل في دعاية المرشح سامي شريف ، والذي وضع خطوط عامة لبرنامج نقابي ومهني يتناول حفظ كرامة الموسيقي من أي تعرض غير قانوني في أي مكان عمل ، تكريس جهود لجان التفتيش لبحث أحوال أوضاع الأعضاء ، استيعاب كل من يعمل في الموسيقي في عضوية النقابة .
  • نجاح اغلب المرشحين من القائمة التي دعمها د.حسن شرارة وكيل النقابة السابق والتي تضمنت أسماء عدد من الأكاديميين .
  • نجاح 4 من أعضاء المجلس السابق وهم (د. حسن شرارة ، حسن فكري ، عاصم المنياوي ، سيد نديم ) وفشل المرشحات السيدات في اقتناص أي مقعد، بعكس المجلس السابق الذي نجحت فيه الفنانة عفاف راضي كما تولت موقع وكيل النقابة .

[an error occurred while processing this directive]