13/1/2010

تلقى مركز الأرض شكاوى العشرات من المواطنين بمناطق متعددة تجتمع شكواهم جميعا على التضرر من إنشاء محطات تقوية شبكة المحمول.

فقد تلقى المركز شكوى عشرات الأهالى من محافظة الشرقية بالزقازيق شارع السودان يتضررون فيها من إنشاء محطة تقوية للمحمول منذ بتاريخ 7/2/ 2006 ، وقد قام الأهالى المتضررين برفع الأمر إلى وزارة البيئة وصدر قرار برفض إقامة المحطة بتاريخ 14/2/2006 وقامت الشركة بتقديم تظلم إلى اللجنة الدائمة للمراجعة بشئون البيئة، وعرض الأمر على اللجنة بجلستها المنعقدة فى 6/11/2006 وقد تبين للجنة أن العقار الذى أقيمت المحطة أعلاه به ثلاث أداور بنيت مخالفة لأحكام البناء، ولذلك رفضت اللجنة التظلم المقدم من شركة المحمول، كما تم تحرير محضر بقسم ثان الزقازيق لمخالفة البناء.

وفى هذا الصدد فقد تمت مخاطبة السيد محافظ الشرقية لإستصدار قرار بإزالة المحطة المشار إليها بالقرار رقم 15 لسنة 2006 وهو الأمر الذى لم ينفذ حتى الآن. وهو الأمر الذى دفع الأهالى برفع الشكوى لمركز الأرض والمطالبة بإزالة محطة المحمول لما لها من آثار صحية مميتة عليهم وعلى أطفالهم.

وفى نفس الوقت تلقى المركز شكوى مجموعة مواطنين مقيمين بالعقار رقم 28 بشارع مراد بالجيزة يتضررون فيها من إنشاء محطة للمحمول أعلى العقار وهو الأمر الذى أدى إلى أصابتهم وأطفالهم بالعديد من الأمراض الجسيمة جراء تعرضهم للأشعة الكهرومغناطيسية التى تصدر من المحطة من الإصابة بالسرطان والشعور بالصداع المستمر وزغللة بالعين وغيره من الإصابات الصحية على صحة سكان العقار وأطفالهم. وقد قام سكان العقار بالتقدم بشكاوى لجهات عديدة مرفوقة بتقارير طبية عن حالتهم الصحية المتدهورة وبلاغات بالقسم تم تحويلهم للنيابة وصدور قرار بحفظهم!! ولم يتم إزالة المحطة حتى الآن.

ووما زاد الأمر سوءا هو قيام مالك العقار بالتعاقد لإنشاء محطة تقوية ثانية على نفس العقار، وهو الأمر الذى دفع سكان العقار بالتقدم لشكوى لمركز الأرض وللعديد من الجهات المسئولة يطالبون فيها بحقهم فى حياة صحية آمنة وإزالة محطتى المحمول من أعلى العقار.

وفى نفس السياق تلقى المركز شكاوى فلاحى نجع الديابة بقرية أولاد طوق- مركز دار السلام- محافظة سوهاج يستغيثون فيها من تعاقد إحدى جيرانهم الساكنين بالنجع مع شركة محمول لإنشاء محطة تقوية بداخل الكتلة السكنية لبيوتهم، وهو الأمر الذى آثار فزع الفلاحين وخوفهم من التعرض للإصابة بالسرطان نتيجة للإنبعاثات التى تصدر من مثل هذه المحطات.

ويؤكد مركز الارض على ضرورة الالتزام بالاشتراطات البيئية والمعايير الدولية لانشاء شبكات المحمول حرصاً على صحة المواطنين فى مصر والمركز يطالب وزير البيئة ووزير الصحة بسرعة التدخل وإزالة هذه المحطات لما تسببه من آثار صحية مميتة للمواطنين، وحفاظا لحقوق المواطنين فى الحياة بصحة وأمان.

لمزيد من المعلومات رجاء الاتصال بالمركز

ت: 27877014- 202+ ف: 25915557-202+
البريد الإلكتروني:Lchr@thewayout.net – lchr@lchr-eg.org
الموقع : www.Lchr-eg.org