2/7/2008

فى 2/7/2008م قتل فى العاصمة الصومالية مقديشو رئيس لجنة مساعدة الأيتام فى الصومال عبد الكريم شيخ إبراهيم طبلاوى بينما كان فى طريق عودته من عمله إلى منزله.

وكان عبد الكريم شيخ إبراهيم رجل أعمال بارز قام بحضانة الأيتام فى الصومال بعد فرض الحظر الأمريكى على جمعية الحرمين الخيرية التى كانت تحتضن فى مناطق مختلفة من الصومال عدة آلآف من الأيتام بعد هجمات 11 سبتيمبر عام 2001م.

وكان عبد الكريم وعدد من زملائه من بين الذين أسسوا لجنة مساعدة الأيتام فى الصومال بعد فرض الحظر الأمريكى على جمعية الحرمين الخيرية، فجمعوا حتى الآن ألفاً وستين من الأيتام اللذين تركته جمعية الحرمين فى عدة مدن.

لجنة مساعدة الأيتام فى الصومال التى كان يترأسها عبد الكريم شيخ إبراهيم طبلاوى كان يخضعها الآن ثلاثة مراكز للأيتام، واحد فى العاصمة مقديشو، والثانى فى مدينة مركا كبرى مدن إقليم شبيلى السفلى والثالث فى مدينة بورعو الواقعة فى شمال غرب الصومال.

ونجحت لجنة مساعدة الأيتام فى الصومال بتمويل من التجار الصوماليين بحضانة الأيتام الصوماليين بعد فرض الحظر على جمعية الحرمين، وهذه اللجنة أظهرت للصوماليين أن بالإمكان مساعدة التجار الصوماليين والمحسنين الآخرين بالأيتام الذين فقدوا أغلبهم آباءهم فى الحروب الأهلية.

وقتل عبد الكريم فى وقت كان يستعد لطلب المنحة الدراسية لثلاثين طالباً من الجامعات المحلية أتمموا الدراسة الثانوية وكانوا من بين الأيتام الذين قاموا بكفالتهم.

هذا وتعرب جمعية مراقبة العدل عن بالغ حزنها وأسفها العميق تجاه قتل عبدالكريم شيخ إبراهيم رئيس لجنة مساعدة الأيتام فى الصومال الذى يجعل الأيتام أيتاماً فى المرة الثالثة، فى المرة الأولى أصبحوا أيتاماً بعد وفاة آبائهم، وفى المرة الثانية أصبحوا أيتاماً بعد فرض الحظر على جمعية الحرمين التى كانت تحتضنهم وفى المرة الثالثة أصبحوا أيتاماً بعد مقتل رئيس اللجنة الصومالية التى قامت لمساعدتهم.

جمعية مراقبة العدل