28/11/2008

1) الإفراج عن سجين الرأي زياد الفقراوي:
تم يوم الثلاثاء 25/11/2008 على الساعة الحادية عشر ليلا الإفراج عن سجين الرأي الشاب زياد الفقراوي بعد قضاء خمسة أشهر بالسجن على ذمة قضية ملفقة ، و قد أفرجت عنه دائرة الاتهام لقناعتها ببراءته و لخلو ملف القضية من أدلة الإدانة ، و لم يكتف أعوان البوليس السياسي بالزج به مدة خمسة أشهر في السجن بدون مبرر بل عمدوا إلى إيقافه بعد قرار دائرة الاتهام الإفراج عنه في خطوة تهدف إلى تهديده و ترويع عائلته التي عانت طيلة الأشهر الخمسة الماضية ما لم تعانه طيلة إيقافه و سجنه في القضية الأولى من سنة 2005 إلى سنة 2007.

و حرية و إنصاف تدين بشدة هذه المضايقات المسلطة على الشاب زياد الفقراوي و تدعو السلطة إلى طي صفحة الماضي و الكف عن مضايقة و استفزاز المسرحين من المساجين السياسيين و مساجين الرأي و تسهيل إعادة اندماجهم في المجتمع باسترجاعهم لحقوقهم المدنية و السياسية.

2) الناشط الحقوقي حسين الجلاصي يغرم بخطية مالية:
أصدرت المحكمة الابتدائية بتونس حكما يقضي بتغريم الناشط الحقوقي السيد حسين الجلاصي بخطية مالية قدرها 100 دينار من أجل اجتياز الحدود خلسة بعد إيقافه نهاية شهر أوت الماضي من قبل السلطات الليبية التي أودعته سجن تاجورة بطرابلس ثم سلّمته إلى السلطات التونسية في 18 نوفمبر 2008.

و قد اضطر السيد حسين الجلاصي لمغادرة البلاد سرا بعدما وقعت مماطلة الطلب الذي تقدم به للحصول على جواز سفر سنة 2004 و إهمال حكم المحكمة الإدارية الصادر لفائدته ابتدائيا و استئنافيا و رغم تكليف عدل منفذ بتبليغ الحكم لوزارة الداخلية إلا أن المماطلة تواصلت مما دفع السيد حسين الجلاصي إلى اجتياز الحدود بغية الوصول إلى دولة باكستان مسقط رأس عائلة زوجته.

وتجدر الإشارة إلى أن السيد حسين الجلاصي أب لثلاثة أبناء تبلغ أعمارهم 23 و 20 و 18 عاما و زوجته باكستانية الجنسية لم تزر عائلتها منذ 16 سنة .

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري