14/1/2006

مركز عمان يختتم الدورة (200) بعنوان الدورة التدريبية الخاصة بالأنظمة الانتخابية

أُختُتمت في عمّان “الدورة التدريبة الخاصة بالانظمة الانتخابية” التي نظمها مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، واستمرت لمدة يومين كاملين، بمشاركة ثمانية عشر كادراً حزبيا يمثلون عدد من الأحزاب السياسية الاردنية.

وتلقّى المشاركون تدريباً نظرياً وعملياً على مهارات العملية، الانتخابية وتعرّفوا على مختلف الانظمة الانتخابية، من خلال عدد من المحاور منها: معايير ومبادئ الانتخابات، وتعريف الانظمة الانتخابية ومفهوم العدالة، ومعايير الانتخابات الحرة والعوامل المؤثرة في اختيار النظام الانتخابي إضافة إلى مناقشة التجربة الانتخابية ومقارنات مع الأنظمة الانتخابية، وشهدت الورشة حوارات ونقاشات بين المتدربين انفسهم.

وقام بتقديم المحاضرات المدرب الدولي، ومسؤول وحدة الانتخابات في مركز عمان لدراسات حقوق الانسان عماد حسن. وقد افتتحت الدورة في 7/1/2006 في فندق القدس حيث القى أ. جمال الخطيب كلمة المركز تناول فيها، أهمية انعقاد هذه الدورة قبيل الانتخابات النيابية التي تبدأ حماها مع نهاية العام الحالي، وأشار إلى دور الاحزاب في الانتخابات، وضرورة الاستعداد الحزبي لذلك، سيما وأن المؤمل أن تكون مشاركة الأحزاب فاعلة إذا ما تم تعديل قانون الانتخاب، كما شار إلى دور المركز في هذا المجال.

وفي نهاية الدورة القى الدكتور نظام عساف كلمة في الخريحين أشار فيها إلى مستوى الدورات التي ينفذها المركز، واهتمامه في الجوانب المتعلقة بالقوانين الناظمة للحياة العامة وبين عدد الدورات التي نفذها المركز وعدد المستفيذين منها حيث بلغ عدد الدورات 200 دورة تدريبية، فيما وصل عدد المتربين أكثر من (5713) متدرباً ومتدربة من الأردن وخارجه. وفي نهاية الدورة قام الدكتور نظام بتسليم المتدربين الشهادات.