22 مايو / أيار 2009
بيروت

مؤسسة مهارات- لبنان

اعتبرت مؤسسة مهارات ان الساحة الإعلامية في لبنان تبدو بحاجة الى مؤسسات نقابية فاعلة ترفع من شأن المهنة وتدافع عن حقوق الصحافيين وتضمن لهم ظروف عمل سليمة. وقد أصدرت مهارات بيانا علقت فيه على إعادة “انتخاب” ملحم كرم نقيبا للمحررين وعلى موقف نقابة الصحافة من تردي الخطاب الإعلامي لبعض وسائل الإعلام. وجاء في البيان:

“شهد الأسبوع الماضي حدثين إعلاميين تناولا الجسم النقابي الصحافي وهما اجتماع مجلس نقابة الصحافة بعد مقال جريدة الديار ضد الفنان شربل خليل، و”انتخابات” نقابة المحررين. ولقد حمل المشهدان صورة عن حال العجز الذي بلغته المؤسستان النقابيتان الأمر الذي يدعو الإعلاميين كافة إلى وقفة تأمل لوعي خطورة هذا الواقع.

“ان تكرار مشهد “انتخابات” نقابة المحررين منذ عشرات السنين أمر مؤسف يدعو الى الحزن لاسيما وان الأرقام المعلنة المؤيدة لكل مجلس جديد تذكر بممارسات لا علاقة لها بالانتخابات الديمقراطية، اذ بلغ رقم الإعلاميين المعلن المؤيد للمجلس الجديد هذه المرة 97 في المئة، وهو الرقم ذاته تقريبا الذي يتكرر عند كل عملية تجديد لمجلس النقابة هذا. وهذا أمر ينال من المبادئ الديمقراطية وينعكس على سمعة الصحافيين اللبنانيين.

“نقابة الصحافة من ناحيتها كانت أمام امتحان هام وهو الموقف الذي كان من المفترض ان تأخذه حيال تردي خطاب بعض وسائل الإعلام التي اعتمدت أسلوبا عنصريا وخطابا بذيئا. لكن بيانها لم يحمل ردا بحجم القضية وبقي في العموميات الأمر الذي يطرح أسئلة عن فعالية النقابة وقدرتها على اتخاذ قرارات هامة في اللحظات المصيرية.

“تؤكد غالبية الدراسات تراجع الصحافة اللبنانية النوعي والكمي، فيما يعبر العديد من الصحافيين عن شعورهم بالافتقار الى مؤسسة نقابية تحميهم وترعى شؤونهم. هذه المعطيات التي تتراكم تؤكد على ضرورة وعي الجسم الصحافي اللبناني أهمية تجديد نفسه نقابيا عبر آليات ديمقراطية ومهنية من شأنها ان تؤسس لانطلاقة نقابية جديدة يبدو الجسم الإعلامي بأشد الحاجة إليها اليوم. انها ضرورة ملحة من اجل تطوير الأداء الإعلامي وتحصين واقع الإعلاميين اللبنانيين المهني”.

لمزيد من المعلومات:
رولا مخايل
المركز الاسترالي, الدور السادس
المتن , لبنان
ت: 009613612413
فاكس: 009611888741
بريد الكتروني: info@maharatfoundation.org
الموقع: http://www.maharatfoundation.org