23/6/2008

أفادت مصادر مطلعة أن المعتقل علي العبد الله يتعرض منذ يومين لعقوبات إضافية مضاعفة في سجن عدرا، فقد نقل بأمر من الضابط المشرف على الجناح الذي يعتقل فيه إلى زنزانة إنفرادية إثر استفزازات متكررة من الضابط أدت إلى مشادة كلامية بينهما.

ويعاني السيد علي العبد الله من وضع صحي سئ وصعوبة في التنفس نتيجة الجو الخانق واعتقاله في زنزانة جماعية عديمة التهوية تحت الأرض مع معتقلين جنائيين مدخنين. ويعتبر الحجز في المنفردة عقوبة مضاعفة إذ تحرم المعتقل من حقه في زيارة أسرته ومحاميه وعزله عملياً بصورة تامة عن العالم الخارجي.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تطالب السلطات السورية بوقف هذه الإجراءات المجحفة بحق المعتقل علي العبد الله وإطلاق سراحه فوراً مع كافة زملائه المعتقلين على خلفية انعقاد اجتماع المجلس الوطني لإعلان دمشق في أولد كانون أول/ديسمبر الماضي، ووقف كل إجراءات الاعتقال التعسفي والعشوائي واعتقال المواطنين بسبب تعبيرهم عن آرائهم ومشاركتهم في شؤون بلدهم.

خلفية الموضوع:
اعتقل السيد علي العبد الله (58 سنة) في 17/12/2007 عندما حضرت دورية مخابرات واعتقلته من منزله على خلفية حضوره وانتخابه لعضوية المجلس الوطني لإعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي في 1/12/2007، وهو عضو في لجنة إحياء المجتمع المدني. اعتقل قبل ذلك ثلاث مرات: الأولى في عام 1994 لدى عودته من الخارج لمدة 7 أشهر، والثانية في شهر أيار/مايو 2005 بسبب نشاطه في منتدى الأتاسي للحوار الوطني وأخلي سبيله في 2/11/2005 لشموله بآخر عفو رئاسي ، وفي المرة الثالثة اعتقل 7 أشهر مع ابنه في آذار/مارس 2006 لمشاركتهما في اعتصام أمام محكمة أمن الدولة ودعوتهما إلى انهاء حالة الطوارئ. السيد علي العبد الله من دير الزور، يقيم هو وأسرته في بلدة قطنا بريف دمشق، خريج فلسفة ويعمل صحافي حيث يكتب لعدد من الصحف العربية.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

[an error occurred while processing this directive]