3/2/2009

بالإشارة إلى نداء اللجنة السورية لحقوق الإنسان بتاريخ 19/12/2008 لإطلاق سراح الشاب بسام زكية الذي اعتقل في 17/11/2008 لدى زيارته لسورية بعد حصوله على ( بطاقة زيارة قطر) فقد علمت اللجنة أنه قد أفرج عنه مؤخراً لكن لم يسمح له بمغادرة سورية.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تطالب بالسماح لبسام زكية بالسفر فهو حق دستوري وإنساني له ولسواه، لا سيما أنه ضرورة ليتمكن من إعالة أسرته التي هي في أشد الحاجة إليه بسبب وضع والده الصحي.

خلفية الموضوع: اعتقلت مخابرات أمن الدولة بمدينة حماة الشاب بسام زكية (مواليد 1983) بتاريخ 17/11/2008 بعد ثلاثة أشهر من وصوله إلى البلد قادماً من الأردن للحصول على تأشيرة تؤهله لإقامة عمل في المملكة العربية السعودية. وكان بسام زكية قد راجع السفارة السورية في عمان وحصل على (زيارة قطر)، لكنه بعد وصوله إلى حماة بدأت مخابرات الأمن العسكري باستدعائه عدة مرات، إلى أن اعتقل في التاريخ المذكور.

والد الشاب بسام زكية رجل مسن ويعاني من عدة أمراض ووضعه الصحي حرج ، ولقد حضر بسام إلى بلده للحصول على تأشيرة للسفر إلى السعودية لإعالة والدية وأسرته التي هي في أشد الحاجة له بسبب الوضع الصحي المعقد لوالده

اللجنة السورية لحقوق الإنسان