5/7/2005

تم في الثالث من يوليو 2005اجتمع في فاس ( المملكة المغربية ) ممثلو و ممثلات منظمات :مركز حقوق الناس/المغرب – مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان / الأردن – ملتقى المرأة للدراسات والتدريب / اليمن – مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان / فلسطين – مركز حقوق الناس / الجزائر -مركز الناس للثقافة الإعلام / العراق -جمعية حقوق الإنسان لمساعدة السجناء/ مصر – جمعية التربية المدنية / تونس -الهينة اللبنانية لحقوق المدنية /لبنان – مركز الخرطوم لحقوق الإنسان / السودان ) .

وتمخض عن الاجتماع تأسيس فيدرالية مركز حقوق الإنسان ف العالم العربي ( ناس) و تم إقرار الدستور لهذه الفدرالية مبني على أساس المواثيق الدولية لحقوق الإنسان .و تم انتخاب السكرتارية و المنسق العام و توزيع المهام على أعضاء و عضوات السكرتارية كما أنتخب جمال الشاهدي من مركز حقوق الناس – المغرب منسقا عاما للفدرالية .

جاء هذا التأسيس للفدرالية من حاجة نشر ثقافة حقوق الإنسان المبنية علي أساس المساواة و العدل و سلطة القانون و نبذ العنف و إبراز ما هو ايجابي في ثقافاتنا و خدمة لشعوب المنطقة في تقدمها و جعلها تأخذ مكانها الطبيعي في التطور العالمي .

إن أهمية هذه الفدرالية نابعة من سعة التمثيل في عموم الوطن العربي و من تنوع المنظمات المؤسسة لها المتخصصة في مجالات حقوق الإنسان و خبرتها و نبل الأهداف التي تصبو إليها باعتبار أن نشر ثقافة حقوق الإنسان وترسيخ مبادئ الديمقراطية و انجاز مهمة الإصلاح الشامل هي حاجة ماسة من اجل التنمية الشاملة لمجتمعاتنا وصولا إلى النهوض الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي.

كما اتفق المؤسسون للفه ركية على الخطوط العامة لإقامة فعاليات مشتركة في عموم الوطن العربي مبنية أساس مبادئ و قيم دستور الفدرالية في نشر ثقافة حقوق الإنسان ومبادئ الديمقراطية .