22/1/2005

علمت اللجنة السورية لحقوق الإنسان من مصدر وثيق الصلة بأن المواطن السوري عبد الرحمن بن محمد علي الموسى (حماة ، 1963) اعتقل فور وصوله إلى مطار دمشق الدولي قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأربعاء 19 كانون الثاني/ يناير الجاري.

وحسب معلومات المصدر فإن عبد الرحمن مقيم في الولايات المتحدة منذ حوالي خمسة عشر عاماً ، لكنه أجبر على مغادرتها مؤخراً بسبب مخالفته قوانين الهجرة حيث طلب منه أن يتابع قضيته من خارج الأراضي الأمريكية، وهو متزوج من سيدة أمريكية ولها منها طفلان.

وكان عبد الرحمن الموسى قد غادر سورية عام 1982 إثر مجزرة حماة الشهيرة التي راح ضحيتها آلاف من أهل المدينة، كما وثقت اللجنة السورية لحقوق الإنسان وقوع مجزرة كاملة في تلك الأحداث المأساوية بحق آل الموسى في 8/2/1982 راح ضحيتها 21 شخصاً معظمهم من النساء والأطفال، عندما جمعت القوات الخاصة أربع أسر من آل الموسى في شقة واحدة وأطلقت عليهم وابلاً من الرصاص حتى الموت.

ولقد علمت اللجنة من مصدر مطلع في مدينة حماة بأن عبد الرحمن الموسى قد نقل إلى فرع الأمن السياسي في المدينة. وتخشى اللجنة أن يتعرض المعتقل المذكور إلى سوء المعاملة والتعذيب كما يقتضى روتين التحقيق لدى الأجهزة الأمنية السورية.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري عن عبد الرحمن الموسى وضمان سلامته من سوء المعاملة والتعذيب، كما تطالبها بوقف اعتقال المواطنين السوريين العائدين إلى بلدهم ، ورفع كل القيود عن عودة المهجرين والمنفيين قسريا إلى سورية.

يرجى إرسال مناشداتكم للإفراج عن المواطن المذكور أعلاه إلى
الرئيس بشار الأسد
القصر الجمهوري
أبو رمانة
شارع الرشيد
دمشق
الجمهورية العربية السورية
رقم الفاكس: +963 11 332 3410

اللواء غازي كنعان
وزير الداخلية
وزارة الداخلية
ساحة المرجة
دمشق
الجمهورية العربية السورية
رقم الفاكس: +963 11 222 3428

اللجنة السورية لحقوق الإنسان