12/9/2009

“على هذه النخلة نعلق قميصا ممزقا ويافطات ورقية قطعوها وعصا خشبية ضربونا بها . سوف نضم هذه الأشياء لمعرض صور يفضح الاعتداءات والتحرشات التى وقعت علينا من البلطجية . وهذا ضمن امسية سنقيمها غدا الأحد 13 سبتمبر ، السابعة والنصف مساء ، عقب الإفطار فى مقر الجريدة. الجميع يتفرج على ما يحدث لنا . ونحن حررنا محاضر وقدمنا بلاغات للنائب العام لكن شيئا لم يحدث . ولانتعشم خيرا فى نقابة الصحفيين لأنها أساسا لا تدافع عن أعضائها . سنواصل اعتصامنا حتى نعود للعمل ويتم تعييننا ونصرف مكافآتنا المتأخرة “.

هذه الشهادة ليست لأسرة فلسطينية فقدت عائلها جراء قصف اسرائيلى لكنها شهادة أكثر من عشرين صحفيا وصحفية يبيتون فى العراء داخل جريدة المسائية منذ 35 يوما تعرضوا خلالها مرتين لإعتداءات بدنية مهينة وتحرش جنسى من جانب صحفيين بنفس الجريدة تابعين لرئيس التحرير حسن الرشيدى ، هم : شريف زرد ، وعبدالنبى النديم وأحمد حمدى ووليد قطب وعدلى محرم ونبيل محرم وياسر عبدالخالق ، وجميعهم للأسف أعضاء فى نقابة الصحفيين علاوة على أن أحدهم كان يحمل مسدسا يتمايل به أمام شباب الصحفيين المعتصمين بهدف ترويعهم واجبارهم على فك اعتصامهم وسط صمت فاضح من نقيب الصحفيين مكرم محمد أحمد وبعض أعضاء مجلس النقابة الذين يتعاطف بعضهم بقلبه مع المعتصمين . !

صحفيو المسائية ضحايا عملية دمج مؤسستهم – التعاون – مع مؤسسة الأخبار ضمن فيلم الدمج الفاشل الذى أخرجه صفوت الشريف رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات مجلس الشورى والمجلس الأعلى للصحافة . وهو الفيلم الذى أدى لاضطرابات وحروب أهلية بين الصحفيين داخل المؤسسات القومية ، وضيع مستقبل عشرات الصحفيين الشبان غير المعينين الذين يجلسون على الأرصفة الآن انتظارا لدورهم فى أدنى سلم مهنة أخرى لا علاقة لها بمهنة الصحافة . !

و” صحفيون بلاحقوق” إذ تعلن أنها جزء لا يتجزأ من اعتصام صحفيى المسائية الصلب والرائع ، تعلن استنكارها الشديد لموقف مكرم محمد أحمد ، نقيب الصحفيين ، الذى تخلى كعادته عن الصحفيين الشبان ودافع عن ملاك الصحف ورؤساء التحرير فى مواجهة الصحفيين الشباب .. وتسأل ” صحفيون بلا حقوق ” النقيب : هل يوجد نص فى ميثاق شرف المهنة والعمل الصحفى يحرم أن تساند ممارسى المهنة من الصحفيين ضد تعسف وتنكيل رئيس تحرير ؟ .. هل انتخبت نقيبا للصحفيين من أجل ترفع صوتك فى هذا وتشتم هذه ، وتزعق فى هؤلاء ، لمجرد أن هذا وهذه وهؤلاء طلبوا منك التدخل لإغاثتهم فى قضايا مهنية من صميم واجبك المهني ؟ . أى نقيب أنت : نقيب الملاك أم الصحفيين ؟ .. قطعا الاجابة معروفة للجميع .

على كل حال ، تدعو ” صحفيون بلا حقوق ” مجلس النقابة الى ممارسة أكبر ضغط ممكن على المجلس الأعلى للصحافة ومؤسسة أخبار اليوم من أجل إعادة حقوق الزملاء المتمثلة فى التعيين وصرف متأخرات مالية ، خاصة وأن اعتصام الزملاء فى المسائية دخل يومه الخامس والثلاثين .

وتدعو ” صحفيون بلا حقوق ” كل الزملاء الصحفيين وممارسي المهنة ، واعضاء مجلس النقابة ، وكل المتضامنين الى حضور أمسية شعرية ومعرض صور سينظمه الزملاء المعتصمون ، بمقر الجريدة الكائن 6 شارع عبد القادر حمزة – جاردن سيتي حيث قال الزملاء فى بيان لهم : سوف يتضمن اليوم الاحتفالي معرض كاريكاتير و امسية شعرية و فقرة غنائية علي انغام العود و بحث سبل التصعيد لتفعيل الاعتصام ردا علي تجاهل مجلس الشوري و المجلس الاعلي للصحافة لمشكلتنا .. وسيشارك في هذا اليوم نخبة كبيرة من المثقفيين و السياسيين و برلمانيين و قيادات المعارضة لدعم و مساندة اصحاب الحق المعتصمين في المطالبة بابسط حقوقهم و هو الاستقرار و التعين بالجريدة بعد سنوات من العمل الشاق باجر زهيد علي امل التعيين و التامين علينا و هو ما حدث عكسة تماما حيث استبعدنا رئيس التحرير من كشوف الصحفيين المنضمين لمؤسسة اخبار اليوم و ابقي علي اصحاب الواسطة و المصالح الشخصية .

صحفيون بلا حقوق