14/3/2005

أفادت الأخبار الواردة من العاصمة السورية دمشق بأن محكمة امن الدولة العليا أصدرت يوم أمس الأحد (13/3/2005) حكماً بالسجن لمدة ثلاث سنوات على الطالب الجامعي حسام الدين شقير المعتقل منذ عامين تقريباً بدون محاكمة بتهمة الانتماء لحزب التحرير الإسلامي.

وقالت الأخبار بأن حسام الدين شقير من بلدة قطنا من محافظة ريف دمشق ومن مواليد عام 1977 طلب منه مراجعة شعبة التجنيد في أيار/مايو 2003 لأمر يتعلق بتأجيل خدمته العسكرية الإلزامية إلا أنه اعتقل أثناء المراجعة ولم يبلغ أهله باعتقاله.

وحسام طالب متفوق في كلية الهندسة الميكانيكية حائز على بعثة لمتابعة دراسته في ألمانيا، وفي هذه الأثناء طلب والد المعتقل بالسماح له بزيارة ابنه الذي لم يره منذ اعتقاله قبل عامين .

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري عن الطالب حسام الدين شقير والتعويض على الضرر الذي أصابه نتيجة اعتقاله ، وتدين النهج الذي تتبعه هذه السلطات في انتهاك حقوق المواطنين في حرية الانتماء إلى الأحزاب السياسية وحرية التعبير عن الرأي والمعتقد، وتستنكر اختزال العمل الحزبي والسياسي في سورية على حزب البعث ومجموعة من الأحزاب المتحالفة معه وتطالبها بالتوقف عن اضطهاد المواطنين بسبب انتمائهم الحزبي والتعبير عن آرائهم.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان