19/10/2009

تعرب ” صحفيون بلا حقوق ” عن قلقها الواسع على حياة المناضل الحقوقى والمحامي السورى الكبير “هيثم المالح ” الذى اعتقل منذ 14 اكتوبر الجارى على يد الأمن السورى بعد أن قال فى مقابلة تليفزيزنية أخيرة أن أوضاع حقوق الإنسان فى بلاده متدهورة .

وتطالب صحفيون بلا حقوق السلطات السورية القمعية أن تفرج فورا عن المناضل هيثم المالح الذى لا يستطيع صحيا أن يواجه ظروف الاعتقال التعسفي – 78 عاما – والذى يعاقب لأنه مارس حقه فى التعبير عن رأيه وافنى معظم حياته دفاعا عن حقوق الإنسان وحريته فى التعبير .

وتدعو ” صحفيون بلا حقوق ” الصحفيين والمحامين النشطاء السياسيين فى سوريا الى الانتفاض الآن والتضامن مع المحام والناشط الحقوقى هيثم المالح بالكتابة فى صحفهم و مدوناتهم وتنظيم عدد من الوقفات الاحتجاجية فى أمام وزارة الداخلية السورية ونقابتى الصحفيين والمحامين هناك حتى يتم الافراج عن المالح الذى لطالما كان رقما مهما فى الدفاع عن حرية الصحافة .

وتقول تقارير حقوقية إن هيثم المالح تعرض للسجن من عام 1980 حتى عام 1986 بسبب عمله في لجنة الحريات وحقوق الإنسان في اتحاد المحامين السوريين. وهو أيضاً الرئيس السابق لجمعية حقوق الإنسان في سورية التي تحظرها السلطات السورية. وقد تعرض هيثم المالح بانتظام للمضايقة والتخويف من جانب السلطات السورية بسبب عمله في مضمار حقوق الإنسان. وقبل إلقاء القبض على هيثم المالح كان يدافع عن مهند الحسني، وهو محام لحقوق الإنسان وسجين رأي ينتظر المحاكمة بسبب أنشطته الحقوقية المشروعة.

صحفيون بلا حقوق