6/10/2009

ان الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان تسجل وبكل اسف المتابعات المجحفة والمتواصلة الصادرة عن الهيئات الادارية والأمنية ضد الصحفي والحقوقي وعضو الهيئة المديرة مكلف بالاعلام والعلاقات العامة بالرابطة حفناوي بن عامر غول يوم الثلاثاء 29 سبتمير 2009 قسم الجنح بمحكمة الجلفة بالجنوب الجزائري في ثلاث قضايا متهم فيها الصحفي و الحقوقي بجنح القذف ، اهانة هيئات نظامية ، التهديد ،استغلال النفوذ ، السب والشتم . والتي رفعها ضده السادة حمو احمد التهامي والي ( محافظ ) الجلفة ورابح ايت حسن مدير التنظيم والشؤون العامة بالولاية والعقيد بن قوادري محمد قائد جهاز الدرك الوطني بولاية تلمسان بعد نشره لمقالات حول الفساد وتبديد الاموال العمومية واستغلال السلطات والنفوذ وتقارير حول تجاوزات رجال الدرك والشرطة وتعرض مواطنين للتعذيب والقمع والتجاوزات .

وقد تقرر تأجيل القضايا الى يوم 13 من الشهر الحالي بعد مطالبة المتهم بالاطلاع على الملف وحضور الاطراف وتمكين هئية الدفاع المشكلة من الأساتذة قدوري خالد وتريكي احمد من تحضير دفوعاتهم .

وقد تمت متابعة الصحفي والحقوقي حفناوي بن عامر غول بعد المقالات التي نشرها في الصحافة الوطنية الجزائرية خاصة الجرائد الوطنية المستقلة ( الوسط ) ، ( الجزائر نيوز ) ، ( الخبر ) .

كما تذكر الرابطة بالامر الذي اصدره قاضي التحقيق الغرفة الثانية بمحكمة الجلفة ” بان لا وجه للمتابعة ” في حق الصحفي والحقوقي حفناوي بن عامر غول في القضية رقم 08 أ م 73 / 08 في الشكوى المصحوبة بادعاء مدني على اساس تهمة القذف التي رفعها ضده مدير املاك الدولة بولاية الجلفة على اساس ماجاء في المقال المنشور في يومية ( البلاد ) بتاريخ 02/11/2008 العدد 2720 .

وعليه فان الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان ممثلة في مكتبها الجهوي تدعوا الى رفع العراقيل ووقف المتابعات التي تتم ضد الصحفيين والمراسلين المحليين خاصة جنح الصحافة بناءا على المواد 296/297/298/299 من القوانين المعدلة والمتممة للامر رقم 66-156 المؤرخ في 08 يونيو 1966 المتضمن قانون العقوبات .

كما تؤكد الرابطة على الدعاوى الكيدية المتابع فيها الصحفي والحقوقي حفناوي بن عامر غول والتي تهدف الى تكميم الافواه والضغط عليه بعد سلسلة المقالات والبيانات التي تفضح الممارسات المخزية والتجاوزات اللاقانوية واستغلال السلطات والنفوذ والفساد وتبديد المال العام والاعتداء على الحريات الفردية والجماعية والتي تصدر من طرف السلطات المدنية والعسكرية لولاية الجلفة وعلى راسها الوالي وبعض عناصر الشرطة والدرك .

وتدعوا الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمناسبة الى رفع القيود والعراقيل والمتابعات الصادرة من الهيئات الادارية والامنية وفتح مجال الحريات ووقف متابعة رجال الاعلام المتابعين بجنح الصحافة مع تذكير السلطات بالالتزام بالقوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية وتوفير محاكمات عادلة وفتح التحقيق في الكتابات التي تنشر وخاصة ملفات الفساد والرشوة لمعرفة الحقيقة عوض متابعة الصحفيين والجرائد .

———————————————————————
5 Rue Pierre Viala (Frères Alleg)hauteur 101 Didouche Mourad-Alger .tel/fax 00213 21 23 80 86 البريد الالكتروني :la-laddh@hotmail.com الموقع على النت : www.la-laddh.org
المكتب الجهوي بالجلفة : مفترق الطرق شعباني – طريق الجامعة ، بين مجلس قضاء الجلفة والجسر . عمارة امحمدي زيان 45 بناية3165 محل رقم7النقال:+ 213.7.727.180.73

الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان