9/10/2005

أفادت الأخبار الواردة من العاصمة السورية دمشق بأن الطالب الجامعي مصطفى عمر عبدي مالك اعتقل من منزله في ضاحية حرستا قرب دمشق في 6/9/2005 ونقل إلى فرع الفيحاء للأمن السياسي.

وأفادت الأنباء بأن دورية من عشرة عناصر من الأمن السياسي اعتقلت مصطفى من منزله وقامت بتفتيش المنزل وصادرت جهاز الكومبيوتر الشخصي الخاص به، ثم قامت بنقل المعتقل إلى الفرع المذكور.

ولقد حاول أعضاء من أسرة مصطفى عمر عبدي مالك الاستفسار عنه لدى فروع الأمن، إلا أنهم أخبروا بأنه لن يطلق سراحه حتى تستكمل إجراءات التحقيق معه بسبب صلته بشخص مطلوب للتحقيق.

ومن الجدير بالذكر فمصطفى عمر عبدي مالك (19 سنة) طالب في السنة الثانية في كلية الطب بجامعة دمشق، وقد انتقل مع أسرته إلى الإقامة في سورية منذ حوالي خمس سنوات.

وعلمت اللجنة السورية من مصدر مطلع في العاصمة السورية بـأن أسرته تمكنت مؤخراً من زيارته بصحبة موظفين في السفارة الصومالية بدمشق، حيث أعلموا بأنه سيفرج عنه قريباً لعدم وجود ما يوجب استمرار اعتقاله، ومع ذلك فقد مضى أكثر من عشرة أيام ولم يفرج عنه.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تعتبر اعتقال مصطفى عمر عبدي اعتقالاً تعسفياً وتطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري عنه، وانهاء الاعتقال التعسفي، ووقف كل أشكال التعذيب وسوء المعاملة التي تمارس في سورية بصورة روتينية.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان