21/11/2005

أفادت مصادر مطلعة بأن جلسة محاكمة الناشط الإنساني نزار رستناوي وعضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان أمام محكمة أمن الدولة العليا شهدت تهجماً مفاجئاً من رئيس المحكمة على المحامية رزان زيتونة، وهي أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقل، أثناء قيامها بواجبها المهني والإنساني.

وقد حصلت الحادثة يوم أمس الأحد 20/11/2005 عندما فوجئ جميع الحاضرين في قاعة محكمة أمن الدولة العليا بدمشق بتهجم رئيس المحكمة على المحامية رزان زيتونة وذلك بتوجيه ألفاظ نابية إليها تسئ إلى كرامتها الإنسانية فضلاً عن كونها محامية، ثم طردها خارج المحكمة مما استدعى إلى مقاطعة المحكمةمن قبل محامي الدفاع.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان إذ تأسف للمستوى الذي وصل له القضاء في سورية، لتستنكر هذا التصرف المشين من مرجع قضائي وتعتبر هذا العمل انتهاكاً واضحاً لحقوق محامي الدفاع في الدفاع عن موكله وخرقاً للحياد الذي يجب أن يكون عليه موقف القاضي.

وإن اللجنة السورية لحقوق الإنسان إذ تتعاطف مع المحامية رزان زيتونة في هذا الموقف لتطالب من محكمة أمن الدولة العليا ومن القاضي صاحب العلاقة تقديم الاعتذار إليها ، كما تطالب اللجنة بإلغاء كل أشكال القضاء الاستثنائي وفي مقدمته محكمة أمن الدولة العليا.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان