28 يونيو 2004

لجنة حقوق الانسان
قامت التضامن في الاونة الاخيرة بالتعاون مع المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب -مقرها جنيف باعداد عدة طلبات فردية, حيث تم تقديم بعضها و الباقي لازال تحت التنفيذ و ستقدم هذه الطلبات في الفترة الوجيزة القادمةو من المتوقع ان تتبنها اللجنة و القيام بتحقيق فيها و مطلبةالحكومة الليبية بالرد علي هذه الشكاوي.

التعريف باللجنة :-
تتألف هذه اللجنة من ثمانية عشر عضوا يتم تعيينهم بالانتخاب , وهم يعملون فيها بصفتهم الشخصية.تجتمع اللجنة مرة كل سنة لمدة ستة اسابيع بداية مارس – وتعتبر اجتماعاتها مفتوحة للجمهور إلا في حالات استثنائية كونت هذه اللجنة بناء علي المادة 28 -32 من معاهدة الخاصة بالحقوق المدنية لمتابعة و مراقبة مدي التزام الدول الاعضاء لبنود الاتفاقية و عدد هذه الدول حتي 31. 5 . 1999 وصل الي 144 دولة و ولقد وقعت 95 دولة البرتوكول الاختياري. و الذي يعطي الحق للجنة بالنظر في الحالات التظلم الفردية علي عند هذه الجهة الدولية عند فشل الاجراءات الداخلية و و لقد صادقت ليبيا علي هذا البرتوكول مما يسمح للمواطنين الليبين تقديم طلبات تظلم لهذه اللجنة

ما هي شروط قبول الطلبات الفردية لهذه اللجنة:
متي يعتمد البلاغ
يجب ان لا يكون البلاغ باسم مجهول , يجب ان يكون مقدم البلاغ مواطن من احدي الدول التي صادقت علي البروتوكول الاختياري و ليبيا صادقت علي هذا البرتوكول عام 1989.
من العادة يقوم المتظلم برفع الدعوة و في حالة تعذر لسبب من الأسباب يمكن ان تقبل اللجنة من طرف أخر مخول او موكل.
لا يعتمد البلاغ في حالة عرض علي أي اليه من آليات التابعة للأمم المتحدة, يجب أن تكون استنفذت الاجراءت الوطنية.

اما الاليات الموضوعية التابعة للامم المتحدة فهي
1- ما المقصود بالآليات الموضوعية :-
تتألف الآليات الموضوعية للأمم المتحدة من عدد من المقررين الخاصين أو الممثلين أو الخبراء المستقلين أو الفرق العاملة التي تعينها في العادة لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة لبحث أنواع محددة من انتهاكات حقوق الإنسان أينما وقعت في العالم ويشار لها بوصف الموضوعية تمييزا لها عن الآليات القطرية التي تعينها اللجنة المذكورة لبحث حالات حقوق الإنسان في بلدان محددة .

و الغرض من حديثنا علي الآليات هو مساعدة من يرغبون في تقديم معلومات أو تقديم شكوى إلى فرق و مجموعات العمل التي تنضوي تحت هذه الآليات الموضوعية , و سينصب اهتمامنا علي الآليات التي تتخذ إجراءات بشأن حالات فردية , و المهمة في قضيتنا هنا هي الآليات التالية
1- الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي
2- المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أو الإعدام بدون محاكمة أو الإعدام التعسفي لماذا آليات الأمم المتحدة:- .
السبب الرئيسي للجوء لهذه الآلية يكمن في عدم استجابة الحكومة الليبية للنداءات التي تقوم بها المنظمات الحقوقية و أهالي الضحايا للكشف عن مصير السجناء منذ و قوع هذه الأحداث .
و هي كذلك تعتبر أداة ضغط حقوقية مهمة وذلك من خلال توصيات و قرارات اللجنة العليا لحقوق الإنسان حيث أخر ما أوصت به اللجنة الآليات كانت التوصيات التالية :-
الاهتمام بحالات الأشخاص المحتجزين أو ضحايا العنف أو سوء المعاملة أو التمييز بسبب ممارستهم لحقهم في حرية الرأي و التعبير. كما دعتها إلى الإشارة إلى أية انتكاسة يتعرض لها الحق في حرية التعبير.
ودعت اللجنة الآليات إلى أن تعطى الاهتمام الواجب إلى قضية الإفلات من العقاب في عملها.

أولا : الفريق الخاص بقضايا الاختفاء القسري أو غير الطوعي
يختص هذا الفريق بالقضايا المتصلة باختفاء الأشخاص القسري و مساعدة أسرهم على معرفة مصيرهم و مكان و جودهم و ذلك من خلال تأسيس قناة بين الأسر و الحكومة و كثير ما يعتمد في هذا المقام علي المنظمات غير الحكومية بهدف ضمان التحقيق في حالات الأفراد المختفين و تحديد مكان و جودهم بوضوح بغض النظر عما إذا كانوا من الأحياء أو الأموات.
كذلك أوكلت إلى هذا الفريق بصفة خاصة مهمة المساعدة في تنفيذ بنود “الإعلان الخاص بحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري ( 1992) . كما عـهد إليه برصد مدي امتثال الدول لالتزاماتها التي يمليها عليها الإعلان المذكور.

ما طبيعة عمل الآليات :-
تشمل أنشطة المقرر الخاص أو الفرق العاملة ما يلي :
– الدراسات
– استقبال التقارير الفردية :-
يمكن لبعض الآليات أن تتلق رسائل تزعم وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان في حالات فردية. و يتعين عليها أن تتخذ هذه الآليات الإجراءات بشأن أية مزاعم من ذلك النوع ورد من الأفراد و المنظمات غير الحكومية و المنظمات الحكومية الدولية وغيرها ‘و إذا وجدت الآلية أن هذه المعلومات التي أبلغت بها قابلة للتصديق و تدخل في دائرة صلاحياتها تحيلها إلى الحكومة المقصودة سواء في شكل مناشدة عاجلة أو في صورة خطاب

التقارير السنوية المقدمة للجنة
في كل عام ترفع الآليات تقريرا للجنة في دور انعقادها السنوي تصف فيها أنشطتها خلال العام السابق و تناقش التقارير القضايا العامة و تقدم عرضا شاملا للتقارير ة البلاغات التي وردت لها وردود الحكومات في كل يلد علي حدة

تجري الآليات أيضا زيارات لمواقع الأحداث لدراسة الحالة في أي يلد علي الطبيعة و بالرغم أن هذه الزيارات مقيدة بالحصول علي دعوة من الحكومة.

ثانيا المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أو الإعدام بدون محاكمة أو الإعدام التعسفي يختص المقرر الخاص بمتابعة العديد من القضايا و منها الشكاوي المقدمة له من الأفراد أو المنظمات غير الحكومية أو الحكومات التي منها ما يخص قضيتنا هنا وهي حالات الوفاة في الحجز بسبب التعذيب أو الإهمال أو استخدام القوة أو في ظل أوضاع احتجاز تهدد الحياة و حالات الوفاة بسبب استخدام القوة علي يد الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون وكذلك الحالات الناجمة عن اعتداءات من جانب قوات الأمن التابعة للدولة أو علي يد الجماعات شبه العسكرية مثل : المذابح الجماعية ‘ انتهاك الالتزام بالتحقيق في الانتهاكات المزعومة للحق في الحياة و تقديم المسؤولين عنها إلى العدالة’ انتهاك الالتزام بتقديم تعويض كاف لضحايا الحق في الحياة.

لمزيد من المعلومات
مرفق مع هذا التقرير النماذج الخاصة بهذه القضايا باللغتين العربية والإنجليزية وكذلك تجدها بالمواقع التالية
www.lhrs.ch
http://www.unhchr.ch/html/menu2/7/b/mdiswg.htm
http://www.unhchr.ch/html/menu2/7/b/mexe.htm

أستبيان قضايا الاختفاءً القسريً:
بينات عامة:
1. أسم العائلة:
2. الاسم الأول و الأب:
3. الجنس:   ذكر   أنثي
4. الجنسية: 5. تاريخ الميلاد:   اليوم:   الشهر:   السنة:
6. البطاقة الشخصية أو جواز السفر:
· نوع البطاقة أو التعريف:
· جهة الإصدار:
· تاريخ الإصدار:
· رقم البطاقة أو التعريف:
7. المهنة: اعمال حرة
8. العنوان الدائم:
9. النشاطات العامة ( نقابي , حقوقي , سياسي . ديني ,غيرها )
تاريخ الاختفاء:
10 – السنة , الشهر , اليوم و ساعة التي تم فيها القبض علي المفقود
11– السنة , الشهر , اليوم و الساعة اخر مرة شوهدا فيها المفقود
12 – معلومات أخر عن تاريخ الاختفاء
مكان الاختفاء:
( الرجاء أعطاء المعلومات وافية كل ما امكن عن البلد , الاقليم , المدينة و المكان واذا ما وجد العنوان.) 13- مكان أعتقال المفقود
14- مكان الاخير الذي شوهدا فيه المفقود
15- اذا ما كان هناك اخبار وصلت بعد اختفاءه عن وضعه , الرجاء توضيح الاماكن ( سواء حكومية او لا ) , مدة التوقيف , كذلك مصدر المعلومات وخاصة شهود العيان الذين شاهدوا المفقود في الاسر أو السجن ( هل ترغب في إبقاء سرية شخصية الشهود)
16- هل هناك معلومات أخر عن مكان الاختفاء
المسئولونَ عن الاختفاء:
17 – هل هناك معلومات أخر عن مكان الاختفاء
هل خطف المفقود أو اعتقل , الرجاء ذكر المسؤول عن الاعتقال : شرطة عسكرية , أفراد بلباس رسمي أو مدني , أجهزة أمن, مجهولي الهوية , هل قاموا بتعريف عن انفسهم , (سواء شفهيا او ببطاقة تعريف ) , هل كانوا مسلحين , هل كانوا يتعاملوا بأوامر , هل استخدمات السيارات ( رسمية , بدون لوحات معدنية , الخ )
18- إذا لم تتمكن التعرف علي هوية القوات الأجهزة التي قامت بالاعتقال , اذكر لماذا تعتقد بان من قام بهذا العمل هم السلطات الحكومية أو أفراد لهم علاقة بهم هم من قاموا بعملية الاختطاف.
19- إذا ما شهد حادثة الاعتقال اذكر أسمائهم ,في حالة رفضهم لذكر أسمائهم , اذكر صلة القرابة أو جيران , غيرها.
20- هل توجد دلائل علي الاعتقال , الرجاء الشرح (أمر قبض , ملاحظات رسمية , رسائل ,غيرها)
21- هل تم البحث عن المفقود في مقر عمله او لدي أي أحد له علاقة به , الرجاء التوضيح.
22- هل قامت السلطات التحقيق مع أفراد بخصوص هذه الحالة قبل او بعد حدوثها . الرجاء التوضيح , إعطاء معلومات عن هذا التحقيق.

الخطوات التي اتخذت علي المستوي الوطني
23- طبيعة الخطوات التي اتخذت
24- تاريخ :
25- انعقاد لمحكمة /
26- نتائجها
27- حكم محكمة :
ب-قضية جنائية
28- طبيعة الخطوات التي اتخذت
29- تاريخ :
30- انعقاد لمحكمة /
31- نتائجها
32- حكم محكمة :

ج- خطوات أخري اتخذت
( رسائل – جمع توقيعات -أو خطوات أخرى و جهت إلى سلطات مدنية أو عسكرية )
الخطوات اتخذت علي المستوي الدولي
33- عنوان المنظمة
34- تاريخ المراسلة
35- النتائج
حالات أخرى من اعتقال أو اختفاء بين أقارب المفقود و خاصة الأطفال منهم
36- الرجاء سرد الأسماء , تاريخ ومكان الاعتقال
37- إذا كانت امرأة قد “اختفت وهي حامل، يجب أن يُشار في وصف حالة المرأة إلى الطفل الذي يُفترض أنه وُلد خلال أسر الأم. ويُعامل الطفل كحالةٍ منفصلة إذا ما ذكر شهود أن الأم قد ولدت فعلاً طفلاً أثناء احتجازها.

معلومات عن مقدم هذا التقرير
38- اسم العائلي
39- الاسم الأول
40- الجنسية
41- صلة القرابة
42- العنوان الحالي
43-رقم الهاتف

السرية
44- الرجاء ذكر إذا ما يرغب مقدم التقرير في إبقاء معلوماته الشخصية سرية.
ملاحظة الرجاء وضع كلمة سري أمام كل معلومة لا يرغب مقدم الطلب الإفصاح بها.
التاريخ :
التوقيع :

استبيان القتل خارج نطاق القانون:
I. المعلومات الشخصية:
II. معلومات تخص الحالة:
1. التاريخ:
2. المكان:
3. الوقت:
4. طبيعة الواقعة, الرجاء وصف الوضع المحيط بالواقعة متظمناً:
أ. حكم الإعدام أو ظمان الحق في محكمة عادلة, (قوانين ظالمة أو إجراءات تعسفية – احتمال الاستئناف – الإعدام مؤكد)
ب. الخوف علي الحياة مؤكد مثل: (التهديد بالقتل – الترحيل إلى بلدٍ يخافُ علية فيه من تطبيق حكم الإعدام أو تكون فيه حياته مهدده ………إلي غيرِ ذلك):
ج. حالات أخرى (الموت في الاعتقال – الموت خلال نزاع مسلح – الموت بسبب استعمال القوة من قبل السلطات المنفذة للقانون – الموت بسبب هجوم من قوات الأمن – الموت بسبب هجوم القوات الخاصة – الموت بسبب التحقيقات و غيرها):الموت في الاعتقال

III. السلطات التي يعتقد أنها مسئولة عن الواقعة:
1. إذا ما كان المنفذون يعتقد انهم قوات تابعة للدولة مثل (الجيش – الشرطة – أشخاص بملابس عسكرية أو مدنية – قوات أمن = الجهات التي تتبعها, الرتب, التخصصات. أذكر لماذا تعتقد أن هؤلاء هم المسئولون عن هذه الواقعة الامن الداخلي
2. إذا كان من الصعب التعرف علي من قاموا بهذا العمل هم أشخاص تابعون للحكومة أم لا:
3. – لماذا تعتقد أن السلطات الحكومية هي وراء من قاموا بهذا العمل
4. إذا ما كان هناك شهود للواقعة, اذكر أسمائهم, في حالة عدم رغبة الشهود في إظهار أسمائهم: – هل هم أقارب أو أشخاص عاديين

IV. خطوات اتخذتها عائلة الضحية:
1. أذكر هل قُدم طلب تظلم : متي ؟ من قام به ؟ و أي جهة قُدم لها الطلب ؟
2. خطوات أخرى

V. خطوات اتخذتها السلطات الحكومية:
1. اذكر إذا ما تم تحقيق في الحادثة من قبل السلطات الحكومية و ما نوع هذه التحقيقات و إلي أي مدي ذهبت هذه التحقيقات, و ما هي الخطوات التمهيدية التي اتخذت من قَبل: ( تشريح الجثة……..الخ ):
2. في حالة تم تقديم طلب, أكانَ من قبل المتهم أو من عائلته و كيف كانت معاملة السلطات لهم و ما هي نتائج هذه التحقيقات:

VI. معلومات عن مقدم البلاغ 1-الاسم العائلي:
2-الاسم الاول:
3-الصفة :(أفراد- مجموعات -منظمة غير حكومية -منظمة حكومية -غيرها)
4- العنوان ( البريد الإلكتروني- فاكس )
التاريخ
التوقيع