21/1/2008

في التاسع عشر من يناير 1989 اعتقلت الأجهزة الأمنية المواطن محمد حسن بوسدرة من منزله قيل بسبب توجهاته الإسلامية ولكن لم توجه له أي تهمة رسميا، إلا بعد أن قضى أكثر من عشر سنوات في سجن ابوسليم، حيث حكمت عليه محكمة الشعب الاستثنائية الملغاة بالمؤبد. في يونيو 2005 أعيدت محاكمته أمام محكمة خاصة، فحكم عليه 10 أعوام، وكان قد مضى على سجنه 17 عاماً في ذلك الوقت،على اثر هذا كان من المفترض على السلطات الليبية أن تخلي سبيله؛ إلا أنها نقلته إلي احد المقرات التابعة لإدارة أجهزة الأمن الداخلي بالعاصمة الليبية طرابلس.

كان يوم 21-05- 2005 أخر زيارة سمح بها لعائلته، و بعد هذا التاريخ انقطعت أخباره عن العالم و لم يعد يعرف مصيره إلا معتقلوه. لقد عانت أسرة بوسدرة منذ اختفاء أبنها و والدها، فالأب توفي قبل أن يرى ابنه، والزوجة والأبناء عانوا من فقدان عائلهم و حنان أبيهم.

إن عزل سجين الرأي محمد بوسدرة عن العالم الخارجي جعله خارج نطاق الحماية التي من المفترض يوفرها القانون و مما لا شك فيه، أن عناصر أجهزة الأمن الليبية تتحمل مسؤولية اختفائه القسري؛ لأنها هي المسؤولة عن الأماكن التي كان ولازال يقبع فيها ابوسدرة.و لم تفصح عن مكان احتجازه حتى هذه اللحظة، ولم تسمح لأهله بزيارته.

ويعد” الاختفاء” القسري جريمة ضد الكرامة الإنسانية كما عرفته المادة الأولي من الإعلان المتعلق بحماية الأشخاص من الاختفاء القسري و أدانته بوصفه إنكارا لمقاصد ميثاق الأمم المتحدة وانتهاكا خطيرا وصارخا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية و اعتبرته عملا يحرم الشخص الذي يتعرض له، من حماية القانون، وينزل به وبأسرته عذابا شديدا. كما أنه ينتهك الحق في الحياة أو يشكل تهديدا خطيرا له.

لقد ناشدت التضامن لحقوق الإنسان – في كلمتها أمام اللجنة المعنية بحقوق الإنسان- بسرعة التدخل لإنقاذ حياة سجين الرأي محمد بوسدرة. وتطالب في بيانها هذا السلطات الليبية بالكشف عن مكان اعتقاله و ضمان سلامته الشخصية، والإفراج الفوري عن السيد محمد بوسدرة بدون أي شرط أو قيد و تحملها مسؤولية أي ضرر قد يحدث له وتهيب التضامن بجميع المهتمين بقضايا حقوق الإنسان مطالبة السلطات الليبية بسرعة الإفراج عن المواطن محمد ابوسدرة و مراسلة المنظمات الدولية لمخاطبة السلطات اللبيبة بالخصوص.

عنوانين المراسلة

  1. المستشار مصطفي عبد الجليل – اللجنة الشعبية للعدل – الجماهيرية الليبية – فاكس رقم 218214805427+ – بريد الالكتروني: secretary@aladel.gov.ly
  2. أمين اللجنة الشعبية العامة للأمن العام – العقيد صالح رجب المسماري minister@almiezan.net
  3. البعثة الليبية الدائمة لدي الامم المتحدة – سويسرا جنيف – فاكس رقم 41229598910+ بريد الكتروني– mission.libya@ties.itu.int
  4. منظمة العفو الدولية – قسم شرق الأوسط و شمال أفريقيا: البريد الإلكتروني $nafrica@amnesty.org فاكس رقم: +44 207 8331510